كيف تعزّزين ذكاء طفلك؟

كيف تعزّزين ذكاء طفلك؟

إنّ نمو الطفل العقلي يستمر في التطور حتى اوائل العشرينات من العمر. لذلك، بإمكان الأهل  المساهمة في زيادة حاصل ذكاء الطفل، عن طريق بعض الممارسات والألعاب اليومية. فقد يتحسن ذكاء الطفل بنسبة تصل إلى ۲٠%، ويتمكن من التركيز بشكلٍ أفضل في واجباته اليومية.

 

تعزيز مستوى ذكاء طفلك

 

أولاً، شجعي طفلك على الشهيق عبر أنفه والزفير من فمه، ما يضمن حصول المخ على المزيد من الأكسجين ومن ثمة تحسين ذاكرته، وقدرته على حل المشكلات.

 

ثانياً، الوجبة الأهمّ هي الإفطار، إذ أنّ مخ الطفل في طور النمو يتطلب مزيجاً من البروتين والكربوهيدرات ليعمل بشكل مثالي. ومن أفضل مصادر الإفطار تتضمن البيض والحبوب المدعمة بالحديد والخضروات والفواكه.

 

ثالثاً، قومي بتسجيل طفلك في أي لعبة رياضية منذ الثالثة من عمره، لأنّ الرياضة تساعده على تعزيز مهاراته البصرية والحركية والذهنية. وقد أظهر الأطفال الرياضيون تفوقاً في مستويات الذكاء.

 

ما هو تأثير المواد الحافظة على ذكاء الطفل؟ اكتشفي الجواب عبر هذا الرابط

 

رابعاً، تعدّ القراءة من أكثر الأشياء التي تساعد على تعزيز ذكاء الطفل. لذا يجب أن يبدأ في القراءة مع بلوغه الشهر السادس من العمر.

 

خامساً، يجب تجنب السكريات، لأنّها قد تتسبب في انخفاض مستوى تركيز الطفل. لذلك، تجنبي إعطاءه الحلويات أو السكريات كحافز، واستعيضي عن ذلك باصطحابه في نزهة إلى الحديقة أو تقديم الفواكه له.

 

سادساً، إنّ تحديد فترة مشاهدة التلفاز مثالية لتطور مخ الطفل. فبدلاً من التلفاز، بإمكانه التركيز على اكتساب مهارات جديدة.

 

سابعاً، تلعب الموسيقى دوراً بارزاً في تطور المخ. حيث أن أغلب الأطفال يحبون الرقص على أنغام الموسيقى. كما أثبتت الدراسات أنّ الأطفال الصغار الذين يتلقون دروساً في الموسيقى يظهرون تطوراً ذهنياً مختلفاً وذاكرة أفضل.

 

أخيراً، إنّ الأطفال الذين لا ينامون جيداً أثناء الليل قد يسيئون التصرف، ويلجأون إلى العنف ويصابون بالاكتئاب. ومن ثمة ولتعزيز مستوى ذكاء طفلك، عليك التأكد من حصوله على ۸-۱٠ساعات من النوم.

‪ما رأيك ؟