ما هي الطرق الآمنة لتذويب اللحوم المجمّدة؟

ما هي الطرق الآمنة لتذويب اللحوم المجمّدة؟

تلجأ الكثير من النساء إلى وضع اللحوم في المجمّد لاستعماله في وقت لاحق، وذلك للتوفير في الوقت وعدم الحاجة للذهاب للتسوّق بشكل يومي.

 

لا شك أن هذه الطريقة مناسبة للإيقاع السريع لحياتنا اليومية، وبشكل خاص بالنسبة إلى السيدات العاملات، ولكن من الضروري أن ننتبه إلى أن الطرق التي نعتمدها لتذويب اللحوم المجمّدة إذا لم تكن آمنة من الممكن أن تتسبب بتراكم البكتيريا عليها مؤدية إلى الإصابة بالتسمم الغذائي ومضاعفاته الخطيرة.

 

أفضل الطرق لتذويب اللحوم المتجمدة

 

في بعض الأحيان، تقوم المرأة بوضع كمية اللحم المجمّد في صحن على طاولة المطبخ ليذوب الجليد عنها في حرارة الغرفة، ولكن هذه الطريقة تشجّع البكتيريا على النمو والتكاثر على الطبقة الخارجية للحوم، ما يجعلها مضرة. لذلك نقدم لك الطرق الأفضل لتذويب الجليد عن اللحوم.

 

التذويب في الثلاجة: وهو النوع الأكثر أماناً، ويقضي بإخراج اللحوم من الفريزر ووضعها في وعاء في البراد لحين استعمالها، ويجب الأخذ بعين الإعتبار أن هذه الطريقة تتطلب وقتاً لذلك يُنصح بإزالة اللحوم من المجمِّد في الليلة السابقة، وإذا كانت الكمية كبيرة أن تتخطي الكيلوغرام، فهي من الممكن أن تحتاج إلى يومين في البراد.

وهنا من المهم أن تعرفي أن المدة التي تحتاجها اللحوم للذوبان تعتمد أيضاً على قوة البراد ودرجة حرارته، فاللحوم ستذوب في براد حرارته 4 درجات في وقت أقل من تذويبها في براد حرارته درجتين.

 

التذويب في الماء البارد: هي تقنية نافعة أيضاً وآمنة وتقوم على وضع اللحوم مع الكيس البلاستيكي الذي يغلفها في وعاء عميق فيه مياه باردة (لا يُنصح باستخدام المياه الساخنة لأنها تشجع على نمو البكتيريا)، وأن يتم تغيير المياه المحيطة باللحم كل نصف ساعة لضمان برودتها. ومن المفروض أن يذوب الجليد عن كيلوغرام اللحمة خلال ساعة إلى ساعة ونصف بهذه الطريقة.

 

التذويب في المايكرويف: ويُعتبَر ذلك آمناً بدوره، على أن يتم ذلك باتباع التعليمات الخاصة لإذابة كل نوع من اللحوم بهذه الطريقة.

 

المزيد حول الطهي الصحي في ما يلي:

 

تعرّفي على الزيوت الصحية للطهي وطريقة استخدامها

5 قواعد ذهبية عند شراء عدة الطهي

تعرّفي على هذه القواعد الأساسية للطبخ الصحي

‪ما رأيك ؟