هذا هو المعدل الطبيعي لتناول اللحوم في الأسبوع

هذا هو المعدل الطبيعي لتناول اللحوم في الأسبوع

تدخل اللحوم بشكل قويّ ضمن نظامنا الغذائي اليومي، إلّا أنه وحسب أحدث الأبحاث الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إن اللحوم المصنعة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان واللحوم الحمراء تشكل خطرا كبيراً على صحتنا. هل هذا يجعل من اللحوم طعامًا إضافيّا عليكِ تجنّبه؟

 

ما هي الفوائد الصحية للحوم؟

 

اللحوم هي مصدر ممتاز للبروتين وتوفر العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتاجها الجسم للنمو. واللحوم الحمراء، مثل لحم الضأن ولحم البقر ولحم الغزال، هي مصدر غني بالحديد، وهي مهمة للوقاية من فقر الدم.

 

كم مرة يمكننا أن نتناول اللحوم في الأسبوع؟

 

تناول اللحوم الحمراء مرة أو مرتين في الأسبوع يمكن أن يتناسب مع أي نظام غذائي صحي، وخاصة لدى الأطفال الصغار والنساء اللواتي تخططن للإنجاب.

 

اللحوم الخالية من الدهون، مثل صدر الدجاج والديك الرومي، هي خيارات مهمة يمكن أن تلعب دورا في الحفاظ على وزن صحي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من البروتين ما يساعد في السيطرة على الشهية والشعور بالشبع لفترة أطول.

 

ما هي الكمية الصحية للحوم الحمراء؟

 

إذا كنت تتناولين اللحوم الجاهزة أو الحمراء كل يوم بمعدّل يفوق الـ 90 غراماً ، فمن المستحسن أن تبدئي بالتخفيف من إستهلاكها وذلك لتجنب مخاطر الإصابة بسرطان القولون. ينصح خبراء التغذية بتناول 70 غراماً في اليوم كحدّ أقصى أو 500 غرام في الأسبوع.

 

نصائح لتناول اللحوم بشكل صحيّ

 

-اختاري الدواجن والأسماك والبيض كمصدر أساسي للبروتين الحيواني. فالبيض يحتوي على كمية كبيرة من البروتين تماماً كما الدواجن والأسماك.

 

-تجنبي تناول اللحوم أكثر من مرتين في الأسبوع خصوصاً أنها وبحسب الدراسات تتسبب بسرطان القولون.

 

- لا تتناولي اللحوم على وجبة الإفطار بل استبدليها ببيضة واحدة لأنها مصدر جيّد للبروتين. ومع ذلك، لا تحرمي نفسك من إضافة بعض اللحم المقدّد ولكن مرّة واحدة في الأسبوع.

 

- تجنّبي تناول اللحوم المصنعة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والمواد الحافظة.

 

اقرأوا المزيد عن اللحوم على هذه الروابط:

 

ما هي أفضل بدائل اللحوم في الرجيم؟

لماذا لا يجب تفادي اللحم في الطعام؟

ما هي أفضل الطرق لتذويب اللحوم المجمدة؟

 

‪ما رأيك ؟