هذه الأنواع الغذائية ستساعدكم على مواجهة قرحة المعدة

هذه الأنواع الغذائية ستساعدكم على مواجهة قرحة المعدة

إن المشاكل التي تصيب المعدة تؤثر بشكل كبير على صحة المريض وعلى نوعية حياته اليومية، كونها تسبب الكثير من الأعراض والأوجاع والإضطرابات الجسدية. ومن أكثر مشاكل المعدة انتشاراً نذكر القرحة، التي هي عبارة عن تقرحات تصيب جدار المعدة والطبقة المخاطية التي تغطيها من الداخل، ومن الممكن أن تتحول إلى جروح عميقة في جدار المعدة مسببة مضاعفات خطيرة على حياة المصاب بها.

 

أسباب وأعراض قرحة المعدة

 

في بعض الأحيان يكون السب عدوى بكتيرية تسمّى Bacterium Helicobacter pylori، وهذه البكتيريا تنتقل إلى الجسم عن طريق المياه الملوّثة أو الأطعمة، وهي ممكن أن تسبب الإلتهاب في المعدة أو القرحة.

 

التدخين هو أيضاً من العوامل المسببة لقرحة المعدة وهو يساهم بشكل مباشر في تفاقمها، إضافة إلى وجود أي نوع من التلف في غشاء المعدة المخاطي بسبب الأحماض الموجودة فيها، أو ضعف الغشاء المخاطي المعوي بسبب وجود الفيروسات المسببة للقرحة.

 

ومن ناحية أخرى فإن الحالة النفسية والتوتّر والقلق لفترات زمنية طويلة ممكن أن تكون سبباً للإصابة بقرحة المعدة، إضافة غلى الإسراف في تناول  المشروبات الكحولية وبعض أنواع الأطعمة غير الصحية.

 

أما الأعراض فهي عبارة عن آلام وأوجاع شديدة في المعدة إضافة إلى الغثيان والحاجة إلى التقيؤ، مما يؤدي إلى التعب والإجهاد المستمرين، خسارة الوزن والإصابة بفقر الدم، أو النزيف في المعدة.

 

الأطعمة المفيدة لمرضى قرحة المعدة

 

النشويات: إن الكربوهيدرات المعقدة التي يحتويها الخبز والباستا والحبوب الكاملة والبطاطا المهروسة غير المقلية تُعتبَر من العناصر الغذائية المفيدة لمريض قرحة المعدة والتي من شأنها أن تساعده على الشفاء. ولكن من المهم أن يعرف أن البهارات والتوابل القوية يمكن أن تكون السبب في تفاقم المشكلة، لذلك من الضروري تجنّبها.

 

الخضروات والفواكه: هي من أبرز الأطعمة التي تدخل ضمن الأنظمة الغذائية الصحية بشكل عام لكونها غنية بالفيتامينات وبمضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتساعد الجسم في تجنّب الإصابة بالإلتهابات.

ولكن على مريض قرحة المعدة أن يحسن اختيار أنواع الفواكه والخضار التي يستهلكها، وأبرزالفواكه المفيدة هي الإجاص، الكيوي، التفاح، العنب، الجوافة، الموز، البطيخ، التوت، الشمام، بينما الخضروات فتشكل عنصراً مساعداً في تحسين حالة مريض قرحة المعدة، ولكن عليه أن يتجنّب تناول الأنواع الصعبة الهضم منها مثل القرنبيط، البروكولي، الكرنب، البصل والثوم،  كما وعليه أن يتجنّب تناول الحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والغريب فروت.

 

مشتقات الحليب: هي من الأنواع الغذائية التي يُنصح مريض قرحة المعدة بتناولها على أن تكون منزوعة الدسم، وهي من العناصر التي تساعدة على التحسّن.

 

البروتينات: من المهم أن يتناول مريض قرحة المعدة الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم الحمراء والبيضاء على أن تكون خالية من الدهون ومطبوخة أو مشوية بطريقة صحية وليست مقلية. كما ويجب عليه تناول الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتينات مثل البيض والأسماك والفول السوداني، وأن يتجنّب تناول البروتينات المصنّعة.

 

تعرّفي على أنواع أخرى من القرحة من خلال هذه الروابط:

 

هذا ما يجب أن تعرفيه عن قرحة الرحم لتجنّبها!

كيف يمكن التخلص من قرحة الفم؟

قروح الفراش من تصيب وما هو علاجها؟    

 

 

                                    

‪ما رأيك ؟
من انوثة