هل تعرفون ما هي أنواع السمك الأكثر فائدة؟

هل تعرفون ما هي أنواع السمك الأكثر فائدة؟

يعدّ السمك من أجود أنواع اللحوم وأكثرها فائدة على الجسم، حيث يمدّ العقل والجسم بما يحتاجه من عناصر أساسية. كما له دور في الوقاية من مختلف الأمراض مثل الربو، أمراض القلب، الجلطات الدماغية والخرف. لكن ما هي انواع الاسماك الأفضل؟.

 

الأسماك الدهنية

 

ينصح صحياً بتناول الأسماك الدهنية لغناها بالأوميغا ٣، كسمكة السمان، الجنم والميد. فهي مصدر بارز للبروتينات، تحتوي كذلك على كمية كبيرة من المعادن كالحديد، الفوسفور، الكالسيوم وعناصر غذائية ضرورية مثل الزنك، النحاس، اليود والسيلينيوم. كما تمد الجسم بالفيتامين د.

 

في ما يتعلق بالسعرات الحرارية الموجودة في السمك، فهي رهن بمدى غناه بالدهون ومن بينها أحماض الأوميغا ٣ الدهنية. فالأسماك غير الدهنية، تحتوي على أقل من ۱% من الدهون، مثل سمك موسى المطهو على البخار، سمك الحدوق المدخن، الرباك، السمك النازلي المطهو مع الحفاظ على عصارته وسمك الورنك المشوي في الفرن. وثمة الأسماك نصف الدهنية وتحتوي على ۱-٥% من الدهون كسمك القاروس، سمك التربوت المشوي في الفرن وسمك التونية النيء.

 

أمّا الأسماك الدهنية، فتحتوي على كمية من الدهون تتخطى ٥%. لذلك، كلما كان السمك دهنياً كان غنياً بمركبات الأوميغا ٣، أحماض دهنية متعددة غير مشبعة تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. إذا قارنا مثلاً بين الأسماك واللحم، يحتوي سمك الترويت على ۲٤% من الأوميغا ٣ مقابل ۲% في لحم البقر.

 

أخيراً، للحفاظ على صحتكم يفضّل أن تتناولوا السمك الدهني مع طهيه من دون مواد دهنية، أي على البخار، أو شويه. وللوقاية من الإصابة بالأمراض، ينبغي أن ترفقوا تناول الأسماك الدهنية بنظام غذائي صحي ومتوازن فضلاً عن ممارسة الرياضة بانتظام.

 

‪ما رأيك ؟