هل سمعتم من قبل بنبات عدس الماء؟

هل سمعتم من قبل بنبات عدس الماء؟

عدس الماء، نبات مائي ضئيل الحجم، من دون جذور، يطفو على سطح المياه العذبة أو الأهوار. وكان يعتبر، لفترة طويلة، من النباتات الضارة التي يتعيّن مكافحتها في البحيرات وعند السدود. ولكن مؤخرا، بيّنت الدراسات العلمية فوائد عدس الماء. وتعتبر الصين أكثر الدول تطورا في هذه البحوث، فهناك تجارب فعلية على نطاق واسع لزراعة عدس المياه بكميات كبيرة. 

 

مصدر غذائي للانسان

 

اثار نبات عدس الماء اهتمام العلماء، نظرا لمحتواه الذي يمكن ان يشكل مصدرا غذائيا للانسان، ولاسيما كمصدر للبروتين. اذ يحتوي هذا النبات على البروتين بشكل يفوق الترمس وبذور اللفت والبازلاء، وتبلغ نسبة البروتين فيه 30% من الوزن المجفف، إضافة إلى أنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة. ويمكن اعتباره غذاء مثاليا للأغنام والماعز والخنازير وأيضا للدجاج وحتى للسمك. 

 

يستخدم للحساء

 

هناك انواع عدة من عدس الماء. ولكن البحوث العلمية اظهرت ان اكثر الانواع الواعدة هي "ولفيا غلوبوزا" wolffia globose ، تتخذ شكلا بيضاويا، ومذاقها يشبه البازلاء. وهي تُعرف باسم ووترميل Water meal وتوجد في المناطق الدافئة في آسيا حيث تقدم حالياً كحساء وطبق خضار جانبي. ولهذا النبات تأثير صحي، فهو يعتبر مليّنا للأمعاء.

 

ومن الاستخدامات الأخرى المحتملة، مشروبات السموثي، أو السلع المخبوزة الخالية من الغلوتين، خصوصا في أجزاء من العالم حيث يتناول الناس الكثير من الخبز. 

 

مصدر للطاقة

 

يمكن لهذا النبات أن يكون مصدرا للوقود الحيوي النظيف. ويمكن بفضل هذا النبات تغطية جزء من احتياجات الطاقة في العالم، لأن عدس الماء يحتوي على الكثير من النشا، الذي يعتبر بدوره مادة أساسية لإنتاج الوقود الحيوي مثل الإيثانول. ويتضاعف هذا النبات بسرعة هائلة لدرجة أنه خلال فترة قصيرة يمكن أن يغطي سطحاً كاملاً من مجرى مائي، وهناك الآن منشآت تجريبية في هولندا تنتج النبات على نطاق صناعي.

 

للعدس فوائد عديدة، اقرأوا عنها عبر الروابط التالية من موقع صحتي:

 

هل ينقذكم العدس من الضعف الجنسي؟

للعدس في الشتاء فوائد عديدة لا يمكن ان تتخيّليها

حضري شوربة العدس لعائلتك واستفيدي من فوائدها العديدة

‪ما رأيك ؟