هل صحيح أن العسل يزيد الوزن؟

هل صحيح أن العسل يزيد الوزن؟

لايمكن لأي طعام أن يساعد في تذويب دهون بطنك إذا كان يحتوي على العسل. ذلك لأن معادلة التخلص من دهون الجسم وإنقاص الوزن تتطلّب منك إتباع نظام غذائي صحيّ خالٍ من الدهون. وهذا يعني أنه عليك تناول سعرات حرارية أقل. فالعسل يمكن أن يكون مفيدًا جداً إذا تم إدراجه ضمن نظام غذائي مخصص لإنقاص الوزن، لكنه لا يكفي وحده لخسارة وزنك بهذه السهولة. وإن الافراط في تناوله يمكن أن يكسبكِ المزيد من الكيلوغرامات.

 

كيف يزيد العسل وزنك؟

 

سعرات حرارية أكثر من السكر

 

يحتوي العسل على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، فملعقة صغيرة منه تحتوي على 90 سعرة حرارية أي أكبر من تلك الموجودة في السكر العادي. يمكنك استخدام العسل للتحلية ولكن من الضروري أن تنتبهي إلى عدم تجاوز الكمية الموصى بها خلال النهار.

 

أضرار السكر المضاف

 

على الرغم من أن العسل مُحلّي طبيعي، إلّا أنه مثل السكر تماماً. انه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية بالإضافة إلى عدد قليل من العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية. حتى ان العسل الخام لا يقدم سوى الكربوهيدرات في شكل سكر. من هنا تكمن خطورة تناول الكثير من السكر المضاف الذي يهدد صحتك، نذكر منها أمراض القلب.

 

فتح الشهية

 

يتميّز العسل بقدرته على زيادة الوزن من حيث مساهمته في فتح الشهية وذلك بسبب النسبة العالية من السكر التي يحتويها. إن الأنسولين يدفع السكر إلى داخل الخلايا ما يسبب الشعور بالجوع جرّاء إنخفاض حادّ لمعدّل السكر في الدم، والحاجة إلى تعديله.

 

ما هي أبرز فوائد العسل؟

 

في المقابل، لا بد من الإشارة الى فوائد العسل الصحية، والتي تكمن في التالي:

 

يقي من السرطان وأمراض القلب

 

العسل يحتوي على الفلافونويدات، ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

 

يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي

 

بيّنت الأبحاث الأخيرة أن علاج العسل قد يساعد في القضاء على بعض الاضطرابات مثل القرحة والتهاب المعدة والأمعاء.

 

يحارب البكتيريا ويكافح الفطريات

 

العسل مضاد للبكتيريا، لأن النحل يضيف إليه الأنزيمات المكوّنة لبيروكسيد الهيدروجين وهذا ما يساهم في محاربة العسل للفطريات.

 

يساعد في تحسين البشرة

 

صفاته المضادة للبكتيريا مفيدة بشكل خاص للبشرة، وعندما تستخدمينه مع المكونات الأخرى وتضعينه كماسك على بشرة وجهك، يعمل على ترطيبها وتغذيتها.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد العسل على هذه الروابط:

 

كيف يمكن ان يساعدكم العسل على حرق الدهون؟

4 عناصر طبيعية لعلاج التهاب الشعب الهوائية وأهمها العسل!

ماذا يخفي عسل الصنوبر من فوائد للجسم؟

 

‪ما رأيك ؟