هل يجب ممارسة الرياضة على معدة فارغة؟

هل يجب ممارسة الرياضة على معدة فارغة؟

لا تزال الآراء مختلفة والابحاث متضاربة في ما يتعلق بممارسة الرياضة على معدة فارغة، في ظل استمرار الدراسات عن هذا الموضوع. وعلى الرغم من ان التمارين الرياضية تساعد على حرق الدهون وشدّ عضلات الجسم وتسريع عملية الأيض، ما يساهم في خسارة الوزن، الاّ ان بعض العلماء ينصحون دوماً بعدم ممارسة الرياضة على معدة فارغة. ولتتعرفوا أكثر على المدرستين اللتين تتحدثان عن ممارسة الرياضة على معدة فارغة، ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

ممارسة الرياضة على معدة فارغة

 

تشير المدرسة الأولى الى أن ممارسة الرياضة على معدة فارغة تساعد على التخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم. هذه الدراسة التي أجريت على مجموعة من الاشخاص، لاحظت وجود إفراز جيني PDK4 و HSL اللذين ساعدا في زيادة حرق الدهون ورفع نسبة الايض في الجسم بصورة ملحوظة عندما امتنع الأشخاص عن تناول الطعام قبل المشي.

 

إلاّ أن هذه الافرازات انخفضت عند تناول الاطعمة قبل المشي، علماً أنه عند ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة يحرق الجسم الدهون الموجودة فيه، بدلاً من الطعام المستهلك عند الفطور.

 

أما المدرسة الثانية، فتعتبر أنه لا يجب ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة، بل يجب تناول كمية مناسبة من الطعام لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعد على رفع عملية الايض.

 

كما لاحظ الباحثون ان تناول الطعام قبل ممارسة التمارين الرياضية سيؤدي الى قطع الشهية وبالتالي تناول كمية أقل من المأكولات خلال اليوم، مقارنة مع كمية الطعام التي تُستهلك في النهار بعد ممارسة الرياضة على معدة فارغة.

 

من هنا، استنتج الباحثون أن تناول الطعام قبل التمرين يساعد في قطع الشهية. وارتكز الباحثون ايضاً على نقطة اساسية تفيد بأن المعدة الفارغة عندما تبدأ في حرق الدهون، قد تحرق معها بعض العناصر الضرورية للجسم ما سيعود حتماً بالاضرار على الصحة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

الإكثار من الرياضة لا يعني مضاعفة إيجابياتها!

لا تمارسوا الرياضة عشوائياً... فلكل شكل جسم تمارين مناسبة!

مهما كان نوع جسمكِ... اكتشفي الرياضة المناسبة لكِ!

 

 

‪ما رأيك ؟