لا تمارسوا الرياضة عشوائياً... فلكل شكل جسم تمارين مناسبة!

لا تمارسوا الرياضة عشوائياً... فلكل شكل جسم تمارين مناسبة!

من الطبيعي أن شكل وهيئة الجسم يحددان نوع التمارين الرياضية التي يجب ممارستها إضافة الى النظام الغذائي المطلوب الالتزام به وإتباعه بهدف الوصول الى القوام الممشوق، فلتفعيل حميتك الغذائية، عليك ممارسة التمارين الرياضية تزامناً مع النظام الغذائيّ المتّبع، فكما تتّبعين نظاماً غذائياً مناسباً لجسمك، عليك اتباع الرياضة المناسبة لجسمك.

 

من صحتي سنتعرف على الرياضة المناسبة حسب شكل الجسم:

 

الجسم الهرمي أو الكمثري

 

يشبّه الجسم الهرمي أيضاً بالكمثري وهو يتميّز بالنحافة فـي محيـط الصدر والكتفين، والإمتلاء في الوسط والأرداف والفخذين. وصاحبات هذه الأجسام يكنّ معرّضات للسمنة بسهولة، إذ من الصعب فقدان الوزن في هذه الحالة وذلك لغياب التناسق بين عرض الكتفين وعرض الأرداف. 

 

والرياضة المناسبة في هذه الحالة هي المشي وقفز الحبل وركوب الدراجة الثابتة بضغط منخفض، وينصح بالتنويع بين هذه التمارين لنتائج أفضل.

 

الساعة الرملية

 

إن جسم السيدة الشبيه بالساعة الرملية يكون عضلي بطبيعته، مع كتفين عريضين وأرداف عـــريضـة مساوية للكتفين، ونحافة في محيط الوسط. وتنصح ذوات هذا الجسم بممارسة رياضات الركض الخفيف، ركوب الدراجـــة، السباحة. ويمكنهن اختيار واحد من هذه التمارين المذكورة آنفاً أو التنويع فيما بينها، مع مزاولتها لثلاث مرات في الأسبوع لمدة 30 إلى 45 دقيقة.

 

الهرم المقلوب

 

يتميّز هذا الشكل الجسمي بالعرض في محيط الأكتاف والصدر، والنحافة في منطقة الأرداف والفخذين، مع تجمّع الشحوم في منطقة البطن والوسط.

 

أمّا التمارين المناسبة لهذا الجســــم، فهي الركض وصعود الدرج، وينصح بمزاولتها من 4 إلى 5 مرّات في الأسبوع، لمدة 30 إلى 45 دقيقة، بالإضافة إلى التمارين العضلية للأرداف والفخذين لمحاولة إيجاد تناسق بين محيط الأرداف والصدر والفخذين والساقين.

 

الجسم المستطيل 

 

صاحبة هذا الرجيم نحيفة دائماً ومواصفات الجسم في هذه الحالة تأتي على الشكل التالي: صغير في محيط الصدر، ومسطح الأرداف وعريض في الوسط. وتتميّز من تتمتع بهذا الشكل الجسمي بأنها مليئة بالطاقة والنشاط.

 

والتمارين المناسبة لهذا الجسم فهي صعود الدرج واليوغا والركض على سطح مرتفع لتقوية الفخذين والأرداف، ويمكن مزاولــة هــذه التمارين 3 مرّات في الأسبوع لمدة 30 إلى 40 دقيقة، فضلاً عن التمارين العضلية لتقوية عضلات الصدر والكتفين والأرداف والفخذين مــــع استعمال الأوزان الخفيفة 12 مرّة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الرياضة من خلال موقع صحتي:

 

الإكثار من الرياضة لا يعني مضاعفة إيجابياتها!

الى اي مدى تساعد الرياضة اثناء الرجيم؟

هل يمكن ممارسة الرياضة دون الشعور بالارهاق؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة