هل يساعد التمر على زيادة الوزن؟

هل يساعد التمر على زيادة الوزن؟

على الرغم من الفوائد الجمة التي تكون موجودة في التمر، الا ان الكثير من الاشخاص يخشون من امكانية ان يكون غير مفيد لانقاص الوزن، نظراً للطعم السكري الموجود فيه بكثافة الأمر الذي قد يحمله الكثير من السعرات الحرارية. فهل التمر يسمن؟ الجواب سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

هل التمر يسمن؟ 

 

مما لا شك فيه ان السعرات الحراريّة الّتي يحتوي عليها التّمر تختلف من نوعٍ لآخر، وبالتالي فان تحديد نسب السّعرات الحراريّة يختلف من نوع الى آخر، وبالتالي لا يمكن الجزم حول ما اذا كان التمر عامة يؤدي الى السمنة او لا.

 

فالكثير من الدراسات تشير الى ان التّمر ذو النّوع النّاشف أو المجفّف يحتوي على نسبٍ عاليةٍ من السّعرات الحراريّة، ويعمل على فتح الشهيّة، وزيادة الإقبال على تناول الأغذية، وبالنّتيجة يتسبّب في إحداث الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، في حين التمر الطازج لا يحتوي على هذه السعرات العالية، وبالتالي يكون مناسباً جداً للحميات الغذائية. 

 

الا انه في المقابل، يشدد الاطباء لا سيما اخصائيو التغذية على ضرورة تناول التمر يومياً، نظراً لما يحتويه من نسبٍ عاليةٍ من الألياف والفيتامينات والمعادن؛ إذ يعتبر التّمر عنصراً غذائيّاً متكاملاً، الا ان تناوله يجب ان يكون باعتدال وبكميّات قليلة كي لا يتسبّب بالإصابة بزيادة الوزن والسّمنة.

 

فتناول التمر بطريقة معتدلة يساعد على تنمية العضلات وتغذية الجسم، ويعمل على تخفيف الإمساك، ويساعد على تقوية صحّة العظام ويُبعد الأمراض المؤلمة كترقرق العظام.

 

هذا فضلاً عن ان التمر يعالج الإضطرابات المعويّة كونه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان ويقلّص الحساسية ويقوّي طاقة الجسم عند تناوله. 

 

وفي الختام، نجدد التأكيد على ضرورة تناول التمر باعتدال اي بما لا يتخط الثلاث حبات يومياً وعند الصباح منعاً لكسب الكثير من الوزن الزائد.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من فوائد التمر:

 

لماذا يجب ان تتناولوا منقوع التمر؟

هل يرفع التمر مستوى السكر في الدم؟

عجم التمر يحارب الامراض!

‪ما رأيك ؟