هل يمكن لتناول الفيتامينات أن يؤدي الى زيادة الوزن؟

هل يمكن لتناول الفيتامينات أن يؤدي الى زيادة الوزن؟

يطمح الإنسان للحصول على الوزن المثالي لجسمه، ويلجأ البعض ممن يعاني من الضعف الشديد إلى استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية، التي تساعد على إكتساب بعض الوزن الزائد. فما علاقة الفيتامينات بإكتساب الوزن؟

 

الفيتامينات وزيادة الوزن

 

إن زيادة الوزن تعتمد على زيادة استهلاك السعرات الحرارية، أما الفيتامينات والمعادن النقية فهي خالية تماماً من السعرات الحرارية وهي بالتالي لا تزيد الوزن، أما المواد المضافة مثل المادة النشوية المضافة أو مادة الجيلاتين الموجودة في تركيبة الكبسولة، فهي تحتوي على بعض السعرات المحدودة والتي ليس لها أي تأثير عملي في زيادة الوزن.

 

إلا أن الفيتامينات تساعد على إكتساب بعض الوزن لأن زيادة كميتها في جسم الإنسان يساعد على فتح الشهية وخفض عمليات الأيض، ممّا يؤدّي إلى تعزيز النظام الغذائي الصحي الذي يحفّز الجسم على اكتساب بعض الكيلوغرامات بطريقة آمنة وسهلة.

 

ما هي الفيتامينات التي تساهم في زيادة الوزن؟

 

من الفيتامينات التي تساعد على إكتساب الوزن الزائد، نذكر:

 

- فيتامين B: هو مركب موجود في الخميرة، والكبدة، واللحوم، والموز، وعصير الطماطم، وهو يعمل على فتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن.

 

- فيتامين E: يتواجد هذا الفيتامين في الفول السوداني والبروتين والدهون وحمض الفوليك، ويستخدم بكثرة في زبدة الفول السوداني حيث أنّ ملعقة كبيرة منه تحتوي على مئة سعرة حرارية، ما يعدّ وسيلة ممتازة لزيادة الوزن بشكل طبيعي.

 

- فيتامين A وD: تتواجد هذه الفيتامينات في الحليب كامل الدسم والبروتينات، وهي فيتامينات فعّالة في المساعدة على زيادة الوزن.

 

- الفيتامين C: هو من الفيتامينات الموجودة في البطاطا والبروتينات والنشويات والكربوهيدرات التي تؤدي معاً الى زيادة الوزن بشكل سهل وسريع، وهنا نشير الى أن الفيتامين C هو ضروري لجسم الإنسان لأنه يساهم في امتصاص الحديد بشكل كامل.

 

- الفيتامين D: تحتوي الأسماك والبيض على كميات كبيرة من الفيتامين D، كما أنه يؤخذ من أشعة الشمس. وهو ضروري لأنه يعمل على فتح الشهية، ما يؤدي الى الإقبال على تناول الطعام بكميات أكبر ما يعزز عملية إكتساب الوزن.

 

إليكم المزيد من المعلومات عن الفيتامينات عبر موقع صحتي:

 

5 أفكار خاطئة جداً عن الفيتامينات... لا يجب أن تصدّقوها!

لن تصدقوا فعالية هذه الفيتامينات في التخلص من التوتر!

كيف تختار نوعية جيّدة من الفيتامينات؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة