أسهل طريقة للتعرّف على نوع البشرة وكيفية العناية بها!

أسهل طريقة للتعرّف على نوع البشرة وكيفية العناية بها!

لكي تستطيعي العناية ببشرتك بطريقة صحيحة، واختيار المنتج المناسب لتغذيتها، أوّل خطوة عليك القيام بها هي معرفة نوع بشرتك. وللبشرة 5 أنواع أساسيّة. تعرّفي من خلالها على نوع بشرتك وكيفية العناية بها لكي تبدين دائماً متألقة.

 

بعد ساعة من تنظيف بشرتك من الأوساخ وآثار الماكياج، ستظهر العلامات التي ستساعدك على معرفة نوع بشرتك. ويعدّ اختبار المناديل الورقية من أبسط الطرق لتحديد نوعية البشرة. ضعي منديلاً ورقيّاً على بشرتك وستظهر لك العلامات الآتية:

 

البشرة العادية

 

 إذا كان المنديل خالياً من الزيوت، فأنت من أصحاب البشرة العادية. تتميّز هذه البشرة بمرونتها وليونتها ونضارتها ونعومتها، وهي أكثر أنواع البشرة التي لا تحتاج إلى عناية خاصة وتبدو دائماً نظيفة وحيوية. أصحاب هذا النوع من البشرة لا يواجهون عادةً مشكلات الجلد الشائعة كالحبوب والبثور أو الجفاف والتشققات. وكل ما يحتاجوه هو غسول مناسب وكريم مرطب خفيف .

 

البشرة الجافة

 

 في هذه الحالة سيكون المنديل أيضاً خالياً من الزيوت. ولكن الفرق بين البشرة العادية والجافة هو أنّ الأخيرة تظهر بمظهر شاحب، وغير نضر أو حيوي. وتكون مشدودة وتميل للخشونة والجفاف دائماً ولاسيما في فصل الشتاء. والبشرة الجافة من أكثر أنواع البشرة المعرّضة لظهور التجاعيد المبكرة والإلتهابات. وتحتاج ترطيباً مستمرّاً، الى جانب غسول لطيف. ويمكن استخدام غسول بمكونات عشبية طبيعية خال من المواد الكيميائية القاسية. الى جانب ذلك، يجب اختيار كريم مرطب نهاري وليلي، وكريم لتغذية محيط العين. ويمكن استخدام زيت جوز الهند ككريم ليلي خفيف ومغذي للبشرة الجافة.

أصحاب هذا النوع من البشرة، سيحتاجون الى عمل ماسكات مرطبة بين فترة وأخرى. ويمكن عمل الماسكات الطبيعية ومن أفضلها ماسك العسل والأفوكادو.

 

البشرة الدهنية

 

 ستلاحظين في هذه الحالة انّ المنديل امتصّ الزيوت عن بشرتك. البشرة الدهنية عرضة دوماً لظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء. كما تظهر على سطحها لمعة غير محببة، وتتسم بمسام واسعة. انّما ما يميّز هذه البشرة، عدم ظهور التجاعيد المبكرة عليها، بل تتمتّع بمظهر شاب فترة طويلة.

وللعناية بهذا النوع من البشرة، تحتاجين الى غسول للتنظيف مرتين في اليوم صباحاً ومساء. اضافة الى كريم مرطب غير دهني سريع الامتصاص، والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات.

 

البشرة المختلطة

 

 إذا ظهرت على المنديل بقع زيتية من منطقة الأنف والجبهة فقط، فأنت من أصحاب البشرة المختلطة وهي أكثر أنواع البشرة شيوعاً بين السيدات والفتيات. البشرة المختلطة هي مزيج من البشرة الجافة والبشرة الدهنية حيث تكون منطقة الخدود ومحيط العين جاف، بينما تكون منطقة الأنف والذقن والجبهة دهنية.

 

وللعناية بهذا النوع من البشرة، انت بحاجة الى غسول خفيف لا يسبّب جفافها، ولا يستخدم أكثر من مرتين يوميّاً، اضافة الى كريم مرطب غني للمناطق الجافة، وكريم لتغذية محيط العين.

 

البشرة الحساسة

 

تماماً كالبشرة الجافة والعادية، لا تظهر البشرة الحسّاسة أي آثار زيتيّة على المنديل، ويمكن معرفتها من ملمسها ومظهرها. فهي بشرة جافة دائماً ومشدودة، وتتعرّض للإلتهاب والاحمرار سريعاً، والى الحكة وظهور الحبوب أحياناً. تعتبر البشرة الحساسة من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج لعناية خاصة دائماً. فهي تحتاج الى غسول لطيف جداً، وكريم مرطب خفيف أيضاً، ويفضّل استخدام منتجات الأطفال، وعدم استخدام مقشرات أكثر من مرة واحدة أسبوعيّاً.

 

اليكم من موقع صحتي حلول عديدة للعناية ببشرتكم:

 

لن تصدّقي فوائد تنظيف البشرة!

الفيتامين سي الحل الأول لمشاكل الوجه!

كيف تستفيدين من ماسك الزبادي والعسل لبشرة نضرة؟

‪ما رأيك ؟