لا تهملي هذه الفيتامينات الضرورية لشعر صحي وقوي!

لا تهملي هذه الفيتامينات الضرورية لشعر صحي وقوي!

تعد صحة الشعر دليلا ومؤشرا على صحة الإنسان، فمن يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من مشاكل صحية يكون شعره براقا لامعا ينبض بالحيوية والحياة، أما إذا اختلت صحة الإنسان لسبب أو لآخر فسينعكس ذلك بشكل أساسي على الشعر وسيكون متقصفا جافا عديم اللمعة والحيوية، ولذلك هناك الكثير من المتممات الغذائية التي يأخذها الإنسان لعلاج مشاكل الشعر.

 

وبشكل عام يحتاج الشعر ليكون صحيا إلى جميع مكونات الحمية الصحية المتوانة اللازمة لصحة الجسم، والتي تشمل جميع الفيتامينات، وما يأتي من الفيتامينات الأكثر أهمية لصحة الشعر ومصادرها الغذائية: 

 

الفيتامين B6 

 

الفيتامين B6 هو فيتامين واسع الانتشار في العديد من المصادر الغذائية، مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبطاطا، وبعض الخضروات الأخرى مثل البروكلي، والجزر، وعصير البندورة، وبعض الفواكه غير الحامضية، مثل الموز، والبطيخ، وعصير البرقوق، بالإضافة إلى البقوليات، والكبدة، والحبوب المدعمة بالفيتامين B6 مثل الخبز المدعم، ومنتجات الصويا، والمكسرات.

 

 الفيتامين B12

 

الفيتامين B12 موجود في المصادر الحيوانية فقط مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والحليب، والأجبان والبيض، بالإضافة إلى حليب الصويا المدعم به، ويتلف الفيتامين B12 بالتعرض لأشعة الميكروويف، وبالتالي يجب تجنب تسخين مصادره الغذائية باستخدام الميكروييف للحفاظ على محتواها منه.

 

حمض الفوليك (الفولات)

 

حمض الفوليك موجود في الخضروات والبقوليات وتحديداً في الخضروات الورقية الخضراء، وخاصة السبانخ، ونبات الهليون، والبروكولي، كما يمكن الحصول عليه من منتجات الحبوب المدعمة به (مثل الخبز والدقيق المدعم)، ومن عصير البرتقال، وخبز القمح الكامل، بالإضافة إلى الكبدة والبذور.

 

البيوتين

 

يعتبر البيوتين هاما لصحة الشعر، ويسبب نقصه تساقطا فيه، ومن أهم مصادره الغذائية لحوم الأعضاء الداخلية، وصفار البيض، وفول الصويا، والسمك، والحبوب الكاملة.

 

الفيتامين H 

 

إن هذا الفيتامين ضروري أيضا لصحة الشعر، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من العديد من المصادر الغذائية، وخاصة الزيوت النباتية، ويعتبر زيت جنين القمح مميزا بمحتواه من هذا الفيتامين، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذا الفيتامين سهل التلف بالحرارة والأكسدة.

 

فيتامين E

 

يعمل الفيتامين E على نمو الشعر بشكل سريع وصحي، وهو مهم للجسم كثيرا ولكن أهميته تظهر واضحة في الشعر لأن نقصه يسبب تلفا وتقصفا للشعر وبطئا في النمو الصحي له ولهذا الفيتامين أهمية كبيرة في التجميل فقد أصبح جزءا من كافة مستحضرات التجميل وحتى الشامبو.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن كيفية العناية بالشعر من خلال الروابط التالية: 

 

العناية بالشعر تبدأ باستخدام الشمندر!

طرق العناية بالشعر الدهني

نصائح مهمة ومفيدة للعناية بالشعر تحت الحجاب

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟