لشعر صحي وجذاب لا تهملي تناول فيتامين الزنك!

لشعر صحي وجذاب لا تهملي تناول فيتامين الزنك!

الزنك معدن أساسي موجود في جسم الأنسان ويلعب دوراً جوهرياً لكونه يساعد في عملية تجديد الخلايا، ويحافظ على التوازن الهرموني أو توازن الهرمونات، كما يساعد الجسم على إمتصاص الفيتامينات، هذه العمليات الضروريّة لنمو الشعر الطبيعي.

 

تساقط الشعر يرتبط بنقص فيتامين الزنك في الجسم!

 

فوائد الزنك للشعر عديدة، الا ان تناول الزنك لوحده لن يساعد في حل مشكلة فقدان الشعر وخسارته، اذ يجب عليكم فحص الاسباب والعوامل الطبية ومعالجتها، ومن ثم التوجه لتناول نظام غذائي شامل ومتوازن لكافة العناصر الغذائية مع التركيز فيه على كميات الزنك اليومية الموصى بها من مصادرها الطبيعية بالاضافة الى تناول عناصر غذائية أخرى مهمة قد تلعب دوراً كبيراً جبناً الى جنب مع الزنك في حل مشاكل ضعف الشعر وخسارته، مثل السيلينيوم، وفيتامينات B خاصة B6، وكل من فيتامين E وA وC. 

 

فمن المعروف أنّه توجد علاقة تربط بين الزنك وتساقط الشعر، حيث يعتقد أنّ نقص كمية الزنك في الجسم تؤدّي إلى تساقط الشعر، وللحصول على شعر صحي خال من المشاكل ينصح بالحرص على تناول الزنك من مصادره الطبيعيّة بالإضافة إلى الحصول عليه من المكمّلات الغذائية التي تكون موجودة على شكل حبوب تباع في الصيدليات، ومراكز العناية بالشعر. 

 

ومن أهم مصادر الزنك الطبيعية: 

 

- اللحوم والدواجن 

- الأسماك والمأكولات البحرية 

- الحبوب الكاملة

- منتجات الألبان

- البقوليات والمكسرات

 

فوائد وأضرار حبوب الزنك للشعر 

 

من فوائد الزنك للشعر أنه يعمل على إعادة تجديد الخلايا في الجسم ونموّ الأنسجة الخاصة بالشعر ممّا يؤدّي إلى الحفاظ على الغدد التي تفرز الزيوت في الرأس وبالتالي التخفيف من نسبة تساقط الشعر.

أما بالنسبة للأضرار فإنّ زيادة كمية الزنك في الجسم عن المعدل الطبيعي قد تسبب حدوث مشاكل في الشعر من أهمها تساقطه، فكثرة الزنك في الجسم تمنع امتصاص الجسم للمعادن مثل النحاس، والحديد، والمغنيسيوم التي تحافظ بشكل أساسي على قوّة فروة الرأس.

 

اليكم العديد من فوائد الزنك للشعر من خلال موقع صحتي:

 

الزنك لمنع تساقط الشعر بعد الآن

ما هي العلاقة المحيرة بين الزنك والشعر؟

كيف يحلّ الزنك مشاكل شعرك؟ اكتشفي ذلك معنا

‪ما رأيك ؟