لن تتصوري ما تخبئه ليفة الحمام من جراثيم... كيف تنظفينها؟

لن تتصوري ما تخبئه ليفة الحمام من جراثيم... كيف تنظفينها؟

هل تعلمين أن ليفة الحمام التي تستخدمينها لتنظيف جسمك يمكن أن تكون مضرّة أيضاً لصحتك؟ تعتبر ليفة الحمام من أكثر الأماكن التي تتكاثر فيها البكتيريا والجراثيم وتتعايش على أجزاء من اللحم الميت، ثم مع استعمالها مجدداً تنتقل تلك البكتيريا الى اجسامنا مسبّبة لنا الفطريات. لذا من المهمّ العناية بها وتنظيفها بشكل جيّد ليكون استخدامها صحيحاً ومن دون أي ضرر. فكيف تنظفين ليفة الحمام الخاصة بك؟

 

الغلي: يساعد الغلي على حرارة عالية على التعقيم والتطهير. قومي بوضع ليفة الحمام بقدر من الماء فوق النار، مع الصابون والقليل من الملح، واتركيها لكي تغلي. بعدها اخرجي الليفة واعصريها بشكل جيّد ثم اتركيها لكي تجف، والأفضل أن توضع تحت أشعة الشمس.

 

المايكرويف: الحرارة الناتجة عن المايكرويف قوية كفاية لتكون قادرة على قتل البكتيريا بشكل نهائي، ومنع تكاثرها. ويعتبر المايكرويف من أسرع الطرق لتنظيف الليفة. احضري ليفة الحمام، وقومي ببلّها بالقليل من الماء، ثم ضعيها لمدة دقيقتين في المايكرويف، ومن ثم اشطفيها بالماء الساخن واتركها لكي تجفّ.

 

الغسالة: من الممكن أيضاً وضع ليفة الحمام في الغسالة مع إضافة القليل من المبيّض من أجل تنظيفها بشكل جيّد. ثم اخرجي الليفة من الغسالة واتركيها في الهواء الطلق حتى تجفّ.

واحرصي في كل مرة تنظفين فيها ليفة الحمام على تركها في الهواء الطلق بحيث أن تداخل الرطوبة مع الهواء يقضي تماماً على تكاثر البكتيريا.

 

كما يمكنك وضع الليفة في كيس للغسيل وغسلها في غسالة الأطباق، أو ما يعرف بالجلاية. وهذه الطريقة من احدى الطرق السهلة والسريعة.

 

تجدر الاشارة الى انه يجب تغيير الليفة بعد 4 أسابيع من استعمالها. فلا تهملي هذا الأمر، واحمي نفسك وأطفالك من أضرار تراكم البكتيريا على ليفة الاستحمام.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر ليفة الحمام والحمامات على هذه الروابط:

 

ليفة الحمام... لها مخاطر كبرى!

6 أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار ليفة الاستحمام

5 أمراض تنتقل إليكم في الحمامات العامة... إحذروها!

 

 

‪ما رأيك ؟