مكوّنات خطيرة في مستحضرات التجميل يجب أن تتنبهي لها!

مكوّنات خطيرة في مستحضرات التجميل يجب أن تتنبهي لها!

قد تندهشين عندما تدركين أن هناك بعض المكوّنات التي تحتويها مستحضرات التجميل التي تضرّ ببشرتك وتنعكس سلباً على صحّتك، فكلما احتوت منتجات العناية على مكونات طبيعية أكثر ونسبة أقل من الكيماويات الضارة، كلما كان أفضل لصحة بشرتك وجسمك، حيث يتم امتصاص تلك المكونات داخل خلايا البشرة، مما يعرضها للعديد من المخاطر.

 

فهناك العديد من المكونات الصناعية والكيماوية التي تتسبب في تهيج البشرة، وربما للإصابة ببعض أنواع السرطان. لذلك إليك من صحتي قائمة بأسوأ المكونات التي قد تستخدم لتصنيع منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل والتي من الضروري أن تحرصي على تفاديها:

 

الرصاص

 

كشفت الدراسات أن أحمر الشفاه يحتوي على مادّة الرصاص التي تسبّب السرطان. فالألوان الداكنة من أحمر الشفاه غنية بكمية كبيرة من الرصاص، والألوان الفاتحة  تحتوي على كمية قليلة منه. 

 

وهنا نشير الى أن هناك اختبار بسيط يوضح ما إذا كان أحمر الشفاه فيه معادن سامة أم يخلو منها:

ضعي القليل من أحمر الشفاه على ورق الألومينيوم من الجهة اللامعة، ثم حكّي البقعة بمنديل لمدة 10 ثوانٍ، فإذا تحوّل اللون إلى أسود فهو يحتوي على هذه المادة المضرّة.

 

البارابين

 

البارابين من المواد الحافظة المستخدمة على نطاق واسع في مجال تصنيع مستحضرات التجميل، وهي تساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات، لزيادة صلاحية المنتجات. لكن في الفترة الأخيرة، قد ارتبطت مادة البارابين بشكل كبير بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، حيث يتم امتصاص تلك المواد من خلال البشرة، وقد تم التعرف عليها من خلال العينات التي تم أخذها أثناء تحليل أورام الثدي. فتتميز تلك المواد بخواص مشابهة لهرمون الإستروجين، والتي قد تؤدي لظهور الأورام.

 

الأصباغ الصناعية

 

مسميات FD&C  أو D&C ترمز إلى الأصباغ الصناعية المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل. وهذه الأصباغ مشتقة من الفحم النشط أو مشتقات البترول، ويشتبه في كونها من المواد المسرطنة، مهيجات الجلد، والتي ترتبط أيضًا بالإعاقة عند الأطفال. 

 

الروائح الصناعية

 

الروائح الصناعية هي من أخطر العناصر المستخدمة، فيتم استخدامها لإخفاء أسرار التركيبة المستخدمة، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكيماويات الضارة بالبيئة والإنسان. وقد ثبت أن تلك الروائح الصناعية مرتبطة بشكل وثيق بالحساسية، الالتهابات الجلدية، الأزمات التنفسية وبعض الآثار الضارة بالجهاز التناسلي.

 

الزيوت الصناعية

 

العديد من منتجات العناية بالبشرة تحتوي على الزيوت المعدنية ومشتقات البترول، وتفضل شركات مستحضرات التجميل استخدامها نظراً لتكلفتها المنخفضة، وعدم احتوائها على روائح، وصلاحيتها الطويلة. وعلى الرغم من تأثيرها المرطب على البشرة، إلا أن تلك المواد قد تتسبب في انسداد المسام، مما يؤدي لظهور البثور وحب الشباب.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مستحضرات التجميل من خلال موقع صحتي:

 

خرافات حول مستحضرات التجميل... لا تصدقيها!

هذه الامراض تسببها مستحضرات التجميل... تنبهي لها!

هل يمكن للمرأة الحامل ان تستخدم مستحضرات التجميل؟

‪ما رأيك ؟