الرضاعة الطبيعية... سبب في زيادة الوزن أو نقصانه؟

الرضاعة الطبيعية... سبب في زيادة الوزن أو نقصانه؟

خلال فترة الرضاعة الطبيعية تشعر المرأة بالجوع بشكل غير معتاد، طبعاً لأن الرضاعة تفقدها كماً لا بأس به من السعرات الحرارية، ممكن أن يصل معدلها إلى 800 سعرة حرارية في اليوم. ذلك يبدو خبراً جيداً، ولكن معظم النساء في هذه الفترة يتجهون إلى الإكثار من الطعام، ظناً منهم أن ذلك يساهم في تحسين نوعية الحليب.

 

ما الصح وما الخطأ؟

 

الدراسات الحديثة أثبتت أن نوعية حليب الأم لا تتأثر كثيراً بغذائها، فحتى ولو كانت الأم لا تتبع نظاماً غذائياً غنياً، يتابع جسمها إنتاج الحليب على حساب طاقتها، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى فقر الدم من دون أن تتأثر نوعية الحليب.

 

والإحساس القوي بالجوع الذي تولده الرضاعة الطبيعية يودي بالكثير من السيدات إلى تناول الأطعمة المليئة بالنشويات والسكريات كونها تشعرهن بالشبع السريع، ولكنها بالتأكيد تزيد من وزنهن. لذلك يجدر الإنتباه إلى نوعية الطعام التي تستهلكها المرأة المرضعة للمحافظة على صحتها من دون زيادة مفرطة في الوزن.

 

نصائح مفيدة لفقدان الوزن بعد الرضاعة

 

لكن وفي حال زاد وزنك أثناء الرضاعة، نقدّم لك نصائح تساعدك على فقدان الوزن بعد فطام الطفل:

 

- البدء باحتساب السعرات الحرارية في المأكولات التي تستهلكينها يومياً بمساعدة إختصاصية التغذية، بهذف وضع الخطة المناسبة لفقدان الوزن بطريقة صحيحة وصحية.

 

- تناولي الأطعمة الغنية بالألياف كالخضار والفواكه والحبوب الكاملة التي تساعدك على الشعور بالشبع، كما ويُنصح بتناول منتوجات الألبان والأجبان الخالية من الدسم.

 

- إنتبهي إلى الوجبات الصغيرة التي تقومين بتناولها بين الوجبات الأساسية، فتوجّهي إلى الفواكه أو إلى المكسرات غير المقلية وغير المملحة التي تمنحك الطاقة والمعادن والأملاح مع سعرات حرارية أقل.

 

- مارسي التمارين الرياضية بشكل يومي لحرق السعرات الحرارية بقدر الإمكان، كما ولتحفيز عملية الأيض وبالتالي تسهيل عملية خسارة الوزن.

 

- ركزي على التمارين الرياضية الخاصة بعضلات البطن والمعدة، ما يُعتَبَر أساسياً للياقتها البدنية بعد الحمل والولادة والرضاعة.

 

المزيد من المواضيع حول الرضاعة الطبيعية في الروابط التالية:

 

كيف تتغلبين على انسداد قنوات الحليب خلال الرضاعة؟

7 مشروبات يمكنك تناولها مع الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية تحمي الرحم من هذه الأمراض القاتلة!

‪ما رأيك ؟