الولادة المبكرة... متى تكون قيصرية؟

الولادة المبكرة... متى تكون قيصرية؟

في العادة يستمر الحمل الصحي لفترة تتراوح بين 37 و40 أسبوعاً، يكون الجنين بعد انقضائها مستعداً للخروج ومواجهة الحياة بجسم قوي وأعضاء مكتملة وجهاز مناعي قادر نوعاً ما على حمايته. أما الولادة المبكرة فهي التي تحدث قبل الأسبوع 37 من الحمل، وتتطلب عناية خاصة بالمولود وبالأم، وهي ناتجة عن أسباب نتشاركها وإياك في هذا الموضوع. فمتى يستوجب الوضع الولادة القيصرية؟ وهل تكون كل الولادات المبكرة قيصرية؟ وما هي مضاعفات هذا النوع من العمليات؟

 

 أسباب الولادة المبكرة

 

أحياناً يكون الحمل المتعدد الأجنة، أي الحمل بتوائم سبباً أساسياً لحدوث الولادة المبكرة، أو تعرّض المرأة لولادة مبكرة في حمل سابق.

 

وأيضاً ممكن أن يولد الطفل قبل أوانه إذا كان هناك أني عيوب خلقية في تكوين الرحم أو إذا كانت المشيمة متموضعة في مكان غير مألوف في الرحم، أو إذا تعرّضت إلى انفصال مبكر.

يحصل أحياناً أن تحمل المرأة قبل مرور 4 أشهر على الولادة السابقة مما قد يؤدي إلى ولادة مبكرة، كما أن تمزّق الأنسجة الجنينية ونزول ماء الجنين في وقت سابق لأوانه هو سبب رئيسي للولادة المبكرة، إلى جانب قيام المرأة بعمليات إجهاض مقصودة ومتكررة قبل الحمل.

 

متى تكون الولادة قيصرية؟

 

من الممكن أن تكون الولادة المبكرة طبيعية، أو أن تستوجب الحالة اللجوء إلى الولادة القيصرية، وذلك للأسباب التالية:

 

- أن يكون وزن الأم أقل من 55كغ، أو أن تكون حاملاً وهي ما زالت في عمر المراهقة، أو أن تكون تعاني من فقر الدم الشديد.

 

- السفر الطويل والإجهاد الشديد والتعرّض إلى حادث عنيف، كلها من الممكن أن تكون أسباباً للولادة المبكرة وفي الوقت نفسه للولادة القيصرية، كذلك الأمر بالنسبة إلى أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أو التسمم خلال الحمل. 

 

- من الممكن أيضاً أن يلجأ الطبيب إلى إجراء الولادة القيصرية حين يكون حجم المولود أكبر من حجم فتحة الولادة، أو إذا كان قطر الرأس أكبر من الأكتاف، أو حين ينفجر الكيس الذي يعيش فيه الجنين، ويستوجب ذلك ولادة سريعة.

 

- ذلك إضافة إلى الحالة التي يكون فيها الجنين ضاغطاً على الحبل السري إذا كان هذا الأخير بين رأس الجنين وجدار الرحم، وأيضاً إذا حصلت عقدة في الحبل السري أو إذا التف حول عنق الجنين، وفي هذه الحالة يمكن لهذه العقدة أن تشتد كلما نزل الجنين في قناة الولادة.

 

- أيضاً يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية إذا كانت الأم قد خضعت إلى ولادة مماثلة من قبل، فيخاف أن يعود القطع السابق إلى الإنفجار بنتيجة الإنقباضات والضغوط والشد الذي تقوم به المرأة لإخراج الجنين، كما تكون الولادة القيصرية إجبارية إذا كانت المرأة تعاني من أمراض في الجهاز التناسلي ممكن أن تنتقل إلى المولود ساعة الولادة.

 

المزيد عن الولادة المبكرة في هذه الروابط:

 

ما العلاقة بين قلة النوم والولادة المبكرة؟

هل يكون الحقن المجهري سبباً للولادة المبكرة؟

الولادة قبل الاسبوع 37... هل هي آمنة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟