الى كل أم جديدة... هذه أهم التغيّرات التي ستواجهك بعد الولادة!

الى كل أم جديدة... هذه أهم التغيّرات التي ستواجهك بعد الولادة!

لا شك أن شعور الامومة هو من أعظم وأجمل الإختبارات التي تمرّ بها الأم الجديدة، لا سيما بعد ولادة الطفل الاول وما يرافق ذلك من فرح وخوف وإحساس بالمسؤولية. إلا أنه وفي الأسابيع الستة الأولى التي تلي الولادة الاولى، تتعرّض المرأة الى العديد من التغيرات الجسدية والنفسية،  نعرضها لك مفصلاً عبر صحتي.

 

إنقباضات الرحم

 

من أبرز التغيرات التي تحدث للمرأة بعد ولادتها الأولى تقلّص الرحم وإحتمال الإصابة بنزيف حاد، إضافة الى فقدان الكثير من السوائل وذلك كمضاعفات جانبية للولادة. فالرحم يعود إلى حجمه الطبيعي، ويسبب الشعور ببعض الآلام التي قد تشبه آلام المخاض. هنا ننصح الأم بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين لتعويض السوائل وكميّة الدم التي تخسرها في هذه الفترة.

 

سلس البول

 

إن سلس البول من الأمور التي تحدث أثناء الحمل، وتظل بعد الولادة وذلك نتيجة الضغط على المثانة والحوض ومجرى البول وخاصة أثناء الضحك أو عند العطس.

 

إحتقان الثديين

 

بعد الولادة ستتعرّض الأم لاحتقان الثديين نتيجة الوجود الزائد للحليب بسبب إدراره بكثرة. ونشير الى أن الرضاعة المتكررة قد تسبب تشققات في حلمة الصدر والتي يمكن معالجتها باستخدام المسكنات والمراهم الخاصة.

 

التغيّرات النفسية

 

من الناحية النفسيّة ستتعرّض الأم الحديثة الى الكثير من التغيّرات، فالخوف سيكون الإحساس الأكبر الذي سيطرأ عليها، وذلك لأن قلّة الخبرة ستضع الأم في مواقف غريبة وجديدة.

 

العلاقة الحميمة

 

بعد الإنجاب الاول سيتقلّص كثيراً الوقت المخصص للعلاقة الحميمة في المراحل الأولى، إلا أن هذه المرحلة ستقرّب الزوجين أكثر من بعضهما، لأن الأمور المشتركة بين الزوجين ستتزايد خصوصاً إذا كان الزوج متفهّماً ويقوم بالمساعدة لناحية الاهتمام بالطفل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط

 

اليك هذه النصائح للعناية بجسم مولودك الحديث

الى كل أم جديدة... هذه الخطوات تسهل حياتك!

تغيرات نفسية قد تصيب المرأة بعد الولادة

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة