بعد الولادة لا تتفاجئي من هذه التغيرات في جسمك!

بعد الولادة لا تتفاجئي من هذه التغيرات في جسمك!

حالة الأم بعد الولادة أساسية، فعلى الأم أن تكون في حالة صحية جيدة بعد الولادة حتى تستطيع أن تهتم بطفلها وترعاه رعاية جيدة. فبعد الولادة بأسبوعين عليها أن تأخذ قسطاً من الراحة، وبعد ذلك أيضاً على الأم أن لا تجهد نفسها، فأعمال البيت الثقيلة يجب أن تؤجل بعد الولادة بشهر على الأقل، ويفضل أن تنام الأم لساعات كافية، فإذا نام الطفل، على الأم أن تنام كذلك.

 

تغيرات الجسم بعد الولادة

 

يمرّ جسم الحامل بتغيرات كثيرة أثناء الحمل، مثل كبر حجم البطن والثدي، تغيّر مقاس القدمين، تغيرات في لون البشرة والشعر وحجم الأنف أيضاً، وبعض هذه التغيرات يذهب مباشرة بعد الولادة في الأيام الأولى، وبعضها يحتاج لبعض الوقت ليعود جسمك لسابق عهده، والمهم في النهاية أن جسمك سيعود كما كان قبل الحمل، ولكن مع مرور بعض الوقت وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

 

ومن أهم التغيّرات التي تطرأ على جسم الام بعد الولادة:

 

ترهل المعدة 

 

تتوقع بعض الأمهات أن معدتهم ستعود للحجم الطبيعي بمجرد الولادة ولكنها تحتاج من 6 الى 8 أسابيع حتى يعود البطن لحجمه الطبيعي، ويجب الاهتمام بتناول غذاء صحي والاهتمام بممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل وبعد الولادة. 

 

مقاس القدم  

 

مقاس القدم  يعتبر تغيّراً أساسياً من تغيرات الجسم بعد الولادة، ومعظم الأمهات تتوقع أن التغيرات الجسدية تحدث في منطقة البطن والثدي فقط، ولكن أيضاً يتغير حجم القدم، فأثناء الحمل تتورم قدم المرأة، ولكن بعد الولادة قد يتغير مقاس القدم أيضاً فبسبب الوزن الزائد أثناء الحمل قد يزيد مقاس القدم ومن ثم قد تجدي أنك تحتاجين لمقاس حذاء أكبر.

 

حجم الثدي وترهله

 

يزيد حجم الثدي في فترات الحمل وعقب الولادة إذا كانت الأم ترضع طفلها طبيعياً، ولكن بعد فطام الطفل قد يترهل الثدي ويصغر حجمه، ومع تكرار مرات الحمل يترهل الثدي أكثر. 

 

سقوط الشعر 

 

قد تلاحظ بعض السيدات زيادة كثافة الشعر ولمعانه في فترات الحمل، وبعد الولادة يعود الشعر لطبيعته مرة أخرى فيبدو وكأنك تعانين من تساقط الشعر ولكن لا داعي للقلق، ففي فترات الحمل تزيد نسبة هرمون الأستروجين والذي يساعد على عدم تساقط الشعر، وبعد الولادة يعود الأستروجين إلى مستواه الطبيعي وبالتالي يتأثر الشعر ويستمر تساقط الشعر من 3 إلى 4 شهور بعد الولادة ثم يتوقف.

 

فقدان الدافع الجنسي  

 

بعض الأمهات تفقد رغباتها الجنسية بعد الولادة لفترة قد تستمر لسنة، فتركز الأم على رعاية طفلها والمسؤولية الجديدة فتنسى نفسها بما في ذلك حياتها الجنسية، بالإضافة إلى شعور الأم بالنهاك النفسي والجسدي في الشهور الأولى من ولادة الطفل، كما تتراجع نسبة هرمون الأستروجين عقب الولادة  ما يؤدي الى تراجع الحافز الجنسي عند الأمهات بعد الولادة.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من طرق العناية بالجسم بعد الولادة:

 

كيف تعتنين بجروحك بعد الولادة القيصرية؟

ودعي ترّهل البطن بعد الولادة القيصرية بإتباع هذه النصائح الفعّالة!

تعرفي على أهم التغيرات التي ستحدث في جسمك بعد الولادة القيصرية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟