تعرّفي على الأسباب الرئيسية للإجهاض المتكرر

تعرّفي على الأسباب الرئيسية للإجهاض المتكرر

الإجهاض أي فقدان الجنين قبل الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، هو أحد أصعب التجارب التي ممكن أن تمر بها المرأة، أما إذا حصل وتكرر الإجهاض لثلاث مرات أو أكثر، تُعرَّف هذه الحالة بالإجهاض المتكرر التي يمكن أن تبدأ منذ الحمل الأول أو بعد تجارب حمل أخرى صحية وخالية من المشاكل.

 

أسباب الإجهاض المتكرر

 

الأسباب الوراثية: إذا كان هناك خلل في العوامل الوراثية عند أحد الزوجين أو عند كليهما فإن ذلك ممكن أن يكون سبباً لحدوث الإجهاض المتكرر.

 

تقدّم العمر: الفترة المثالية للحمل والإنجاب بالنسبة إلى المرأة هو بين الـ25 والـ40، ولكن بعد هذه المرحلة تبدأ كفاءة البويضات بالتراجع ويصبح احتمال الإجهاض أكبر.

 

مشاكل في الدم أو في جهاز المناعة: تخثّر الدم أو التجلطات التي تسبب التخثّر لدماء المشيمة ما يؤدي إلى الإجهاض. كما إذا وُجد خلل في جهاز المناعة، يمكن أن تتسبب الأجسام المضادة الذاتية بموت الجنين.

 

مشاكل هرمونية: أي ارتفاع هرمون الحليب أو حدوث نقص في هرمون البروجسترون أو تكيّس المبايض الذي يؤدي إلى ارتفاع في معدل هرمون LH في الجسم.

 

تشوّهات الرحم: وضعف عنق الرحم أو وجود الأورام الليفية، كما يمكن أن تعاني المرأة من اضطرابات في التبويض مما يؤدي إلى إنتاج البويضات المشوّهة أو غير الناضجة.

 

العادات السيئة والمواد الضارة: مثل كون المرأة الحامل مدخّنة وعدم إقلاعها عن التدخين في فترة الحمل، وأيضاً ممكن أن يكون التدخين السلبي أحد أسباب الإجهاض. من ناحية أخرى، يحصل الإجهاض المتكرر إذا كانت المرأة تتعرض إلى مواد ضارة كالإشعاعات أو المواد الكيميائية (علاجات السرطان).

 

إلتهاب المهبل: أنواع العدوى البكتيرية أو الفيروسية التي تيصيب المهبل ممكن أن تكون سبباً رئيسياً للإجهاض.

 

تناول بعض الأدوية: مثل بعض أنواع المسكنات أو المضادات الحيوية التي يُمنع تناولها خلال الحمل.

 

التشوهات الكروموزومية: تحصل هذه التشوهات عند التخصيب، وتؤدي إلى عدم نمو الجنين بشكل طبيعي وصحي وبالتالي إلى الإجهاض.

 

الإجهاد: يمكن أن يكون العمل الشاق والإرهاق الجسدي أو النفسي من أسباب الإجهاض المتكرر، كما أن تعرّض المرأة المستمر إلى التعنيف أو إلى الكدمات على منطقة البطن يمكن أن يسبب بدوره الإجهاض.

 

المزيد من المواضيع حول الإجهاض في ما يلي:

 

لا تقلقي... فرص الحمل بعد الاجهاض عالية!

متى يمكنكِ إجراء اختبار الحمل بعد الإجهاض؟

أمراضٌ تضاعف نسبة حدوث الإجهاض... تنبّهي لها!

‪ما رأيك ؟