كيف تكون الدورة الشهرية بعد الحمل؟ ولماذا تتأخر؟

كيف تكون الدورة الشهرية بعد الحمل؟ ولماذا تتأخر؟

من الصعب التأكد بشكل دقيق متى ستعاودك الدورة الشهرية بعد الولادة وهنا يختلف التوقيت بين سيدة واخرى واذا كانت السيدة مرضعة أو لا فاذا كنت أماً مرضعة ستساعدك الرضاعة على تأخير عودة دورتك الشهرية طالما تستمرين بالرضاعة بانتظام ليلاً ونهاراً وقد تدوم هذه الحالة الى عام تقريباً أما اذا قمت باعطاء طفلك رضعات اصطناعية واذا كان طفلك ينام طوال الليل فقد تعود دورتك الشهرية في مدة تتراوح بين ثلاثة الى ثمانية اشهر.

 

أول دورة بعد النفاس

 

بعد ثمانية اشهر تعود الدورة الشهرية بشكل غير منتظم وقد يتغير عدد أيامها كما ويتغير كمية وكثافة الدم المتدفق عما كانت عليه قبل الولادة وقبل أن يحدث الحمل فمن الصعب تحديد كمية الدم التي سيخسرها الجسم خلال الفترة الشهرية بعد الولادة فهذا الامر يختلف بين سيدة واخرى. ذلك لان الاباضة وخروج البويضة من المبيض وتجهيزها لحدوث عملية الدورة الشهرية يحدث قبل نزول دم الحيض بما يقارب الـ 14 يوماً لذلك من السهل ان يحدث تخصيب للبويضة خلال هذه الفترة أى قبل العودة للدورة الشهرية مهنا يمكن حدوث حمل مرة أخرى بعد الولادة بحوالي 21 يوماً فعليكي أخذ الحيطة والحذر عند حدوث الجماع خلال هذه الفترة حتى وان كنت في فترة الرضاعة الطبيعية.

 

فأهم مميزات الرضاعة الطبيعية هو تأخير الدورة الشهرية طلما ترضعين بصورة منتظمة وهنا قد تتأخر دورتك الشهرية حتى سنة كاملة فلا تتذمري من عودة الدورة الشهرية بعد الولادة لانك اخذتي قسطاً وافراً من الراحة أثناء فترة الحمل أي تسعة أشهر متتالية فان عودة الدورة الشهرية هو دليل واشارة قوية وايجابية على ان جسمك بدأ يعود الى حالته الطبيعية ووضعه الجيد فكل شيء سوف يعود الى طبيعته برغم الازعاج التي قد تسببه لك. وهناك حالات نادرة وقد يحدث فيها نزيف شديد بعد الولادة من المهبل فهنا عليك التوجه الى طبيبك المختص.

 

اقرأوا المزيد عن امكانية الحمل بعد النفاس من خلال موقع صحتي:

 

متى تعود الدورة بعد النفاس؟

متى يمكن ان يحصل الحمل بعد النفاس؟

ما هي نسبة احتمال حملك بعد فترة النفاس؟

‪ما رأيك ؟