لا تقلقي... طريقتان أساسيتان لتضييق المهبل بعد الولادة!

لا تقلقي... طريقتان أساسيتان لتضييق المهبل بعد الولادة!

من أكثر الأسئلة التي قد تشغل بالكِ هي "هل الولادة الطّبيعيّة توسع المهبل؟"، الجواب هو "نعم".

 

ولكن لا تقلقي، فإنّ هذه المشكلة يمكنكِ التّخلّص منها ومعالجتها من خلال اتّباع بعض الأساليب السّهلة والبسيطة التي سنذكرها لكِ في هذا المقال من صحتي.

 

توسّع المهبل بعد الولادة

 

انّ تغيّر المهبل بعد الولادة يعود إلى سببين؛ أوّلهما عوامل وراثية وثانيهما انتقال الجنين عند الولادة من عنق الرّحم إلى المهبل، ما ينتج عنه تتمدّد العضلات للسّماح بمرور الطّفل.

 

في بعض الحالات، قد يقطع الطّبيب الجلد الموجود بين فتحتي الشّرج والمهبل لخروج الطّفل، وبعد الولادة تشعرين ببعض التغيّرات المألوفة والطّبيعيّة التي تحدث للمهبل.

 

فالأمر الطّبيعي في عمليّة الولادة هو أن يحصل توسّعٌ في منطقة المهبل؛ خصوصاً إذا كان حجم الطّفل كبيراً. فما يجب ان تعرفيه انّ الولادة تتسبّب في ارتخاء معظم العضلات الموجودة أسفل الحوض ما ينتج عنه أيضاً توسّع المهبل.

 

بعد الولادة، يتغيّر شكل المهبل، حيث تُصبح فتحته مرنةً أكثر ويبدو على مظهره التغيير، وهذا ما يُعرف بـ"توسّع المهبل".

فالجلد يكون لونه أزرق وكأنّ هناك كدمة أو تورّم ويظهر عليه الانتفاخ، وهذا أمرٌ طبيعيّ يختفي بعد بضعة أيّامٍ من الولادة.

 

كيفيّة تضييق المهبل

 

انّ الطّرق التي تساعد المهبل على أن يعود إلى وضعه الطّبيعي بعد عمليّة الولادة، عديدةٌ ولكنّها تعتمد أيضاً على العوامل الوراثيّة وحجم الجنين.

 

فلا تقلقي من مشكلة توسّع المهبل التي قد تواجهكِ بعد الولادة؛ فهناك بعض الطّرق التي تساعدكِ في تضييقه وعودته إلى ما كان عليه سابقاً، نذكرها لكِ في السّطور التّالية:

 

- تمارين كيجل

 

يُنصح بالمواظبة على أداء تمارين قاع الحوض أو "تمارين كيجل" لتضييق المهبل؛ إذ انّها تساعد على شدّ العضلات وإعادة العضلات المحيطة بالمهبل والشّرج إلى تناغمها.

 

هذه التّمارين مهمّةٌ جداً وتحلّ معظم مشاكلكِ بعد الولادة؛ فهي تخلّصكِ من تغيّر شكل المهبل وتساعد على تقوية عضلاته وتعمل على تضييقه، كما أنّها توقف سلس البول بعد الولادة.

 

- الغذاء الصّحي

 

إضافة إلى تمارين كيجل، من الضّروري المحافظة على صحّتكِ ورشاقتكِ من خلال تناولكِ الأطعمة الصحّية، والمواظبة على بعض التّمارين الرّياضيّة التي يصفها لكِ الطّبيب وتناسب وضعكِ بعد الولادة.

 

أخيراً، يبقى الحلّ الأنسب استشارة طبيبكِ الخاص لكي ينصحكِ بالوسائل الأفضل لتضييق المهبل بحسب وضعكِ.

 

اقرأوا المزيد عن المهبل على هذه الروابط:

 

تخلّصي من إلتهابات المهبل بهذه الطرق!

كيف يؤثر إتساع المهبل على العلاقة الحميمة؟

أحدث تقنية لشدّ المهبل دون جراحة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟