ما لا يجب القيام به لتفادي الولادة المبكرة

ما لا يجب القيام به لتفادي الولادة المبكرة

ما يعني الولادة المبكرة او المخاض المبكر عند المرأة الحامل هو شعور هذه الأخيرة بعوارض الولادة في الاسبوع الـ37 من الحمل وليس في الاسبوع الـ 40 كما وهو متوقع وبهذه الحال تشعر الام بالمخاض المبكر والتقلصات الشديدة الالم في الرحم ويكون توقيتها كل ساعة او كل عشرون دقيقة وهناك علامات اخرى تلاحظها الحامل اذا استلقت على ظهرها وتحسست اسفل بطنها تشعر بتقلصات متسارعة كلها هذه العوارض تدل على ولادة مبكرة.

 

من اهم الاسباب لحدوث ولادة مبكرة:

 

- تدني الحالة الاقتصادية للعائلة يؤدي الى سوء التغذية وفقر الدم والمرض عند الام وقلة التوعية وسوء المعاملة وعدم حسن الرعاية الصحية.

 

- كما وان الحمل في سن مبكرة جداً اي اصغر من السادسة عشر عاماً أو السيدة الاكبر من السادسة والثلاثين هن معرضات اكثر من غيرهن للولادة المبكرة.

 

- ادمان الادوية والمخدرات والكحول ووجود عادة التدخين عند الام.

 

- وفي حال اصابة الحامل بأمراض مزمنة كالضغط المرتفع او امراض القلب والدم وهذه ايضا تؤدي الى ولادة مبكرة.

 

- وقد يكون تعدد مرات الحمل او عقم نسبي او اجهاض سبباً من أسباب الولادة المبكرة.

 

- ربما وجود مشاكل في الرحم مثل ضعف في عنق الرحم او تشوهات خلقية في الرحم أو أي نوع من الالتهابات الجرثومية والتهابات المسالك البولية.

 

- وفي حالة انفصال المشيمة باكراً نتيجة تعب وارهاق في اواخر فترة الحمل.

 

- اما كيفية الوقاية من حدوث الولادة المبكرة فهي بالابتعاد عن الاجهاد الجسدي وتجنب الوقوف لفترات طويلة وعدم السفر الطويل بالإضافة الى الابتعاد عن العصبية الزائدة الهموم والمشاغل النفسية والاهتمام بغذائك على ان يكون خضار وفاكهة ولحوم وسوائل وفي أوقات منتظمة والأهم الاقلاع عن التدخين بشكل نهائي وتكرار زياراتك لطبيبك لمتابعة حالتك.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الولادة المبكرة عبر موقع صحتي:

 

اطعمة تحفز الولادة المبكرة... فتنبهي اليها!

الولادة المبكرة... خطر يهدّد الأم والطفل

كيف يمكن الوقاية من الولادة المبكرة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟