ما هي سدادة الرحم؟

ما هي سدادة الرحم؟

في حال حملت من قبل أم كنت حاملاً في هذه الفترة قد سمعت بسدادة الرحم والعمل الذي تقوم به في جسمك، من هنا اليوم ومن خلال هذا المقال من صحتي سنشرح لك دور سدادة الرحم والأمور التي تتأتى بعد سقوطها.

 

ما هي السدادة؟

 

نزول سدادة الرحم هو تغير جسدي تمر به النساء قبل الولادة حين يتوسع عنق الرحم. فالاوعية الدموية تبدأ بالتمزق ويصبح المخاط المفرز بلون وردي بسبب نزول الدم. ويقوم المخاط بسد فتحة عنق الرحم منذ بداية الحمل، ومع اقتراب موعد الولادة يتم طرد هذه السدادة طبيعياً ما يشير الى الاستعداد للولادة.

وليس من الضروري أن يشير هبوط السدادة المخاطية الى بداية المخاض للحامل وهذه السدادة تملأ قناة عنق الرحم لتكون حاجز يمنع دخول أي ميكروب الى الرحم خلال الحمل. خروج السدادة المخاطية هو من أحد الأمور التي تشير الى بدء المخاض أو الى قرب بدئه وأما الإشارات الأخرى فتتوقف حول وضعية الطفل وأما إذا كان هو الطفل الأول الذي تنجبه المرأة.

 

بحال كان أول طفل

 

بحال كان هذا طفلك الأول من الممكن ألا يبدأ المخاض فوراً ومكنه أن يمتد الى نحو أسبوع وقد تشعرين خلال الأمر بانقباضات خفيفة وآلام في البطن مع أوجاع في الهر قد تستمر لساعات أو أيام. 

 

بحال لم يكن أول طفل

 

من المعتقد أنه إن لم يطن هذا طفلك الأول فخروج السدادة المخاطية للرحم تشير الى ان مخاضك سيبدأ في غضون ساعات قليلة والسدادة المخاطية تراها الحامل في شكل إفراز مهبلي بني  اللون مختلط بالدم في كثير من الأاحيان أو يتخلله دم قديم بني اللون. 

 

الإفرازات في سدادة الرحم

 

قد تكون الإفرازات في بعض الأحيان صغيرة جداً وغير مرئية للمرأة بحال تواجدها في الحمام والى جانب ذلك قد تجدها في سروالها التحتي أو عند المسح بمنديل ورقي بعد استخدام الحمام وهذه الإفرازات كما تسمى مخاطية وقد ترين فيها خطوطاً وردية أو بنية. 

 

الاتصال بالطبيب

 

ينصح مراجعة الطبيب أو الاتصال به بعد خروج سدادة الرحم المخاطية لمعرفة مرحلة المخاض التي بدأت بها والأمر من هناك يختلف بحسب جسم كل سيدة.

 

اليكم بعض المشاكل التي يتعرض لها الرحم من خلال هذه الروابط:

 

ما هي اسباب حدوث انقلاب الرحم؟

احمي نفسك من تليف الرحم

لماذا يجب اجراء تحري عنق الرحم؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟