هل تؤثر ابرة الظهر على صحة طفلك؟

هل تؤثر ابرة الظهر على صحة طفلك؟

تعتبر إبرة الظهر أو الـEpidural كوسيلة مهمة لتخفيف الآلام أثناء المخاض حيث أن أكثر من 50٪ من النساء اللواتي يلدن في المستشفيات يستخدمن هذه الإبرة المخدرة. تمرّ المادة المسكّنة التي توفرها ابرة الظهر في أجزاء الظهر الصغيرة وذلك من خلال الأنبوب الرفيع ما يؤدي بالتالي إلى تخدير الأعصاب المرتبطة بمستشعرات الألم في منطقة الرحم وعنق الرحم أثناء المخاض.

 

تأثير ابرة الظهر على الطفل

 

في الواقع لا يوجد تأثيرات سلبية كبيرة على الطفل لإبرة الظهر، ولكن من المهم أن تحرص المرأة، قبل الخضوع لها، أن يتم فحص ضغط دمها الذي لا يجب ان يكون منخفضاً ابداً.

 

أمّا السبب يعود إلى أن إنخفاض ضغط دم المرأة أثناء المخاض، يؤثر بشكل سلبي على الطفل ويزيد سوءاً بعد ابرة الظهر. فهذه الإبرة تحتوي على أدوية مخدرة مثل الفنتانيل وأنواع أخرى تفيد للتخدير النصفي وهي قادرة على عبور المشيمة والوصل إلى الطفل بسرعة خصوصاً إذا تخطت الجرعة الـ100 ميكروغرام ما يؤدي بالتالي إلى مشاكل على صعيد التنفس عند الطفل أو التأثير على نشاطه والتسبب بشعوره بالنعاس.

 

من هنا وقبل إجراء ابرة الظهر ولمنع تأثيرها على الطفل، من المهم تركيب أنبوب وريدي صغير يزوّد جسم المرأة لحامل بالأدوية التي تساعد على تعديل ضغط الدم ورفعه بحال انخفض أثناء الولادة.

 

ما هي فوائد ابرة الظهر؟

- تعتبر ابرة الظهر من أهم الوسائل لتخفيف الألم خلال المخاض.

 

- تساعد المرأة الحامل على الاستمتاع بلحظات الولادة وتجعل منها تجربة إيجابية في حياتها.

 

- إن ابرة الظهر مفيدة كثيراً أثناء الولادة القيصرية ذلك لأنها تساعد المرأة على البقاء مستيقظةً أثناء عملية الولادة.

 

- تخلّص ابرة الظهر المرأة من الشعور بالتعب والإرهاق مما يسمح لها بالاسترخاء وإدراك الإنقباضات للمساعدة على دفع الطفل خارج البطن بدون أي عائق أو ألم.

 

-من أهم فوائد ابرة الظهر أيضاً هو أنها تعمل على خفض ضغط دم المرأة الحامل خلال المخاض.

 

بعض النصائح عند إجراء ابرة الظهر

 

- عند الشعور بألم أو وخز في الساقين من المهم إطلاع الطبيب على الفور لأنه قد يكون دلالة على تلف مؤقت في الأعصاب أو أن مفعول الإبرة لم يأخذ مجراه وهناك حاجة إلى جرعة إضافية.

 

-إطلاع الطبيب على كل الحالات الطبية التي تعاني منها وبصراحة تجنباً لأي مشاكل صحية أو مضاعفات خطيرة.

 

لمزيد من المعلومات عن ابرة الظهر إضغطوا على الروابط التالية:

 

تعرّفي اكثر على حقنة الإيبيدورال

ابرة الظهر للحامل تخفف الآلام ولكن!

هل من الضروري ان تجري حقنة التيتانوس خلال فترة الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟