٦ نصائح للمحافظة على جمالك خلال فترة الحامل

٦ نصائح للمحافظة على جمالك خلال فترة الحامل

تتسبب مستويات الهرمونات لدى المرأة الحامل بتغييرات في كافة أجزاء جسمها، ولذلك من المهم أن تتبع المرأة بعض العادات الجديدة للاعتناء بجمالها. 

 

البشرة

تصبح بشرة المرأة أكثر جفافاً وتحسساً إزاء مستحضرات كانت تتقبلها من قبل. احرصي على استخدام مستحضرات لطيفة تحافظ على الطبقة المائية الدهنية التي تغلف البشرة، وعلى ترطيبها في الصباح وفي المساء بكريم مناسب مع وضع الماسكات المرطّبة مرة أو مرتين في الأسبوع. ويعتبر النظام الغذائي كذلك عاملاً يؤثر على جمال البشرة. تأكدي من شرب كميات كافية من المياه في اليوم وتناول الطعام بشكل متوازن.  

 

ماسك الحمل 

إن ظاهرة التصبغ المفرط شائعة بين النساء الحوامل وهي تحدث نتيجة نضوج الخلايا الصبغية بسبب تأثير الهرمونات عليها. ويصبح لون البشرة داكناً في المواضع التي يرتفع فيها عدد الخلايا الصبغية (الخط المستقيم وسط البطن، والحلمات، والندبات). وعلى الوجه، يسبب هذا التصبغ ما يُعرف بـ"ماسك الحمل" وهو عبارة عن نقاط بنية اللون، داكنة ومتمددة نسبياً تظهر على الجبين والوجنتين والأنف والشفة العلوية في المراحل الأولى من الحمل. تكون البشرة السمراء بالعادة أكثر عرضة لهذه المشكلة، ولكن النقاط تختفي إجمالاً بعد الولادة. ولتجنب ظهور هذه العلامات، يجب الحماية من أشعة الشمس في خلال الحمل، حيث إن مضارها تتضاعف في خلال الحمل. وصحيح أن عملية الاسمرار تتسارع ولكن ظهور هذه النقاط يتسارع معها، ومن المهم استخدام كريم وقاية تامة.   

 

البثور

بالنسبة إلى البشرة الدهنية المعرضة لظهور البثور، قد يمثل الحمل فترة هدوء لها، حيث ستعاني المرأة في أولى أسابيع حملها من فورة بثور تعود وتزول بالكامل مع تقدم الحمل. وفي بعض الحالات، تظهر البثور ولا تتلاشى إلا بعد الولادة. ويجب التنبه إلى أن كل علاج عن طريق الفم يحتوي على الفيتامين A ممنوع في خلال الحمل. 

 

الشعر

يكون مستوى الهرمونات في جسم المرأة الحامل مرتفعاً ما يمنع تساقط الشعر، لا بل يعطيه رونقاً وكثافة. وقد تلاحظين أن شعرك لم يكن يوماً بجمال يضاهي جماله في هذه الأشهر التسعة. ولكن مستوى الهرمونات يعود ويتدنى بعد الولادة، وقد يحصل أن يتساقط الشعر بكثافة لأن الجسم يمر بمرحلة تعافي. ومع ذلك، لا حاجة إلى القلق، فتساقط الشعر طبيعي في هذه المرحلة وسيتوقف تلقائياً. تأكدي من اتباع نظام غذائي سليم في خلال حملك (كتناول الفاكهة والخضار لاحتوائها على الفيتامين A وC، والحبوب لاحتوائها على الفيتامينات B6). 

قد يزيد ظهور الشعر ويصبح داكناً ولا سيما على طول الخط المستقيم وسط البطن. غير أن هذه الشعيرات المزعجة تعود وتزول بعد الولادة. 

 

البطن

من المؤكد أن الخطوط البنفسجية التي تظهر على البطن هي العدو الأول للجمال عند النساء الحوامل، وخاصة أنها تفرز هرموناً يسمى الكورتيزول يمنع عمل الكولاجين المحفّز لمرونة الجلد عند التمدد، وبالتالي "يتشقق" جلدنا. مند أيام الحمل الأولى فكري باستخدام كريم مضاد للتشقق صباحاً ومساء، وتنبهي إلى أن الوقاية الأنسب هي اكتساب الوزن بشكل تدريجي وليس مفاجئ حتى يتمكن الجلد من التمدد من دون "تمزق".   

 

الثديات

عند الحمل، تنمو الغدد الثدية لإتاحة الرضاعة ويزيد حجم الثديين. ومن الممكن أن يزيد وزنهما أيضاً من 300 غرام إلى كيلو تقريباً. ولتجنب تمزق ألياف التمدد، دلكيهما بكريم مرطب، وارتدي حمالة صدر مساعدة (قالب عميق من دون دعامة وبحمالات عريضة) وتأكدي من القيام ببعض التمارين البسيطة لتقوية العضلة التي تحمل وزن الثدي. 

 

ولا تنسي أن أهم أسرار الجمال أثناء الحمل هو السعادة لكونك تنتظرين مولوداً.

 

‪ما رأيك ؟