تعرّفوا على مضاعفات الأنسولين

تعرّفوا على مضاعفات الأنسولين

من المعروف أنّ الأنسولين هو الهرمون الذي ينظّم استخدام الجسم للسكر. ويُنتج في خلايا متخصصة في البنكرياس، وفي حالة نقص هذا الهرمون لا يستطيع الجسم استخدام وهضم السكر بشكل صحيح. ويؤثر الأنسولين أيضًا في استخدام الجسم للبروتين والدسم والمنتجات المعدنية، مثل البوتاسيوم والفوسفات. ويحتاج مرضى السكري الى أخذ جرعات من الانسولين، رغم أنّ ذلك يمكن ان يسبّب لهم بعض المضاعفات التي يدركوها، وموقع صحّتي يعرّفكم على ابرزها.

 

مضاعفات الاستخدام المزمن للانسولين

 

أولاً، عند إستخدام جرعة كبيرة من الأنسولين أكثر من إحتياج المريض، أو عدم تناول وجبة الطعام عقب حقن الأنسولين، يحدث نقص السكر وربما غيبوبة.

ثانياً، الإستخدام المزمن للأنسولين يؤدي إلى ضمور الدهن تحت الجلد في أماكن الحقن المتكرر، مما يسبّب تشوه شكل الجلد.

ثالثاً، يحدث أيضاً تضخم الدهن تحت الجلد في أماكن الحقن.

 

كيفية تجنب مضاعفات استخدام الانسولين

 

بما أنّ النقص الحاد لمستوى السكر في الدم يعتبر من أخطر المضاعفات، لأنّ المخ يعتمد بشكل رئيسي على الجلوكوز للتغذية، قد يحصل غيبوبة أو موت المخ. ولذا، فإنه يجب تنظيم جرعة الأنسولين مع الطبيب، والقياس المستمر لمعدل السكر في الدم. والأهمّ تجنب حقن الأنسولين مع عدم تناول الطعام، أو في حالة ممارسة مجهود شديد يستهلك كميات كبيرة من السكر.

 

د. الين ابي سليمان تشرح لكم عن سكري الحمل عبر هذا الرابط

 

 كما يجب على المريض أن يكون بوعي تام لأعراض نقص السكر، التي تشمل التعرق الشديد، الهبوط وعدم القدرة على القيام بمجهود. وفي حالة حدوث هذه الأعراض يجب تناول مادة سكرية على الفور قبل الدخول فى غيبوبة. ولتجنب حدوث ضمور أو تليف للدهون تحت الجلد، يجب تغيير مكان الحقن بشكل متكرر.

‪ما رأيك ؟