ماذا تعرفون عن فرط كولسترول الدم الوراثي؟

ماذا تعرفون عن فرط كولسترول الدم الوراثي؟

يعتبر الكولسترول من الامراض الصامتة التي تحتاج الى المتابعة الدقيقة والصحيحة لتفادي تفاقم الحال وتأثيراته السلبية على الصحة. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، إخترنا أن نقدّم لكم المعلومات كافة التي تحتاجون اليها للاطلاع على اسباب فرط كولسترول الدم الوراثي واعراضه وسبل علاجه.

 

ما هو فرط كولسترول الدم الوراثي؟

 

فرط كولسترول الدم الوراثي أو ما يعرف بفرط كولسترول الدم العائلي هو خلل وظيفي يصيب الجين في الجسم، وتحديداً الجين المسؤول عن إنتاج المستقبل للبروتين الشحمي، حيث يكون معدله منخفضاً، ما يسمح برفع معدل الكولسترول السيئ على حساب الكولسترول الجيد في الدم. وقد سميّ بالوراثي أو العائلي لأن الخلل ينتج عن عامل الوراثة الذي يتناقل من جيل الى آخر، لارتباطه بالجينات المكوّنة للجسم.

 

ما هي اسباب فرط كولسترول الدم الوراثي؟

 

يعتبر العامل الوراثي السبب الرئيس لهذا المرض، حيث إن الجينات تكون مكتسبة من قبل الوالدين، لذا فإن هذا المرض ينتقل الى الشخص منذ الولادة، ويمكن أن يكون سلبياً اي أنه لا يتفاعل ولا يؤثر في الجسم، أو ايجابياً حيث يؤدي الى ارتفاع معدّل الكولسترول السيئ في الدم، ويخفض معدل الكولسترول الجيد.

 

ما هي اعراض فرط الكولسترول الوراثي؟

 

- من ابرز الاعراض التي تظهر لديكم في حال كنتم تعانون من فرط كولسترول الدم الوراثي هو الارتفاع الملحوظ بنسبة الكولسترول الضار حيث تتجاوز 200 ملغ/ديسيليتر. وعند الاطفال تزيد هذه النسبة عن 250 ملغ/ديسيليتر.

 

- كما أن الامراض القلبية التي تظهر لديكم في سن صغيرة أو مبكرة تكون إحدى الاعراض التي تشير الى اصابتكم بفرط كولسترول الدم الوراثي.

 

- كما أن من بين الاعراض ايضاً نشير الى الترسبات الناتجة عن الكولسترول في العرقوب أو في بعض الاوتار الجسمية.

 

- ونشير ايضاً الى ان احد اعراض هذا الفرط في الكولسترول هي الاورام الصفراء التي تصيب البشرة وتظهر بصورة خاصة عند مناطق الاحتكاك والضغط.

 

ما هي طرق علاج فرط كولسترول الدم الوراثي؟

 

تعتمد طرق علاج فرط كولسترول الدم الوراثي على التغيير الكبير في النمط الحياتي للمريض، وخصوصاً على صعيد النظام الغذائي، حيث يفترض به اتباع نظام يحميه من ارتفاع معدل الكولسترول في الدم. بالاضافة الى ان بعض الادوية يمكن أن تساعد على تعديل مستوى الكولسترول في الدم، على غرار الادوية المخصصة لامتصاص الاملاح من المرارة، وادوية امتصاص الكولسترول في الامعاء. كما أن العلاج يقوم في جزء منه على ممارسة التمارين الرياضية المفيدة للجسم وللصحة.

 

معلومات اضافية حول الكولسترول في المواضيع التالية:

 

كيف يؤثر ارتفاع الكولسترول على الخصوبة؟

الى مرضى الكولسترول المرتفع... إبتعدوا عن هذه المأكولات!

ليس كل الكولسترول ضار... إكتشفي اهميته في الجسم!

‪ما رأيك ؟