وزارة الصحة العامة في لبنان تطلق حملة التوعية الوطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي

وزارة الصحة العامة في لبنان تطلق حملة التوعية الوطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي

أطلقت وزارة الصحة العامة والبرنامج الوطني لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي بالتعاون مع نقابة أطباء لبنان والجمعية اللبنانية لأمراض الجهاز الهضمي، والجمعية اللبنانية للأمراض المعدية وعلم الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجيا) وشركة "روش لبنان" حملة التوعية الوطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي المزمن بهدف المساهمة في رفع مستوى الوعي بشأن مختلف المخاطر والنتائج الناجمة عن هذا المرض والحد من انتشاره. أطلقت الحملة خلال مؤتمر صحفي تحت رعاية وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور حضره جميع المعنيين من اطباء ومجتمع مدني إلى جانب حشد من الإعلاميين والشخصيات الاجتماعية.

 

مرض مزمن وخطير

 

يذكر أن أعراض التهاب الكبد الفيروسي بشقّيه "ب" و"س" غالباً ما تمرّ مرور الكرام فلا يتوقف عندها المصاب، غير أنها تؤدي إلى أمراض مزمنة وخطيرة تصيب الكبد. ويمكن أن تتراوح شدة حالة الإصابة بالمرض بين خفيفة تدوم لبضعة أسابيع وأخرى خطيرة تصاحب المريض مدى الحياة وقد تسبب الإصابة بتليّف أو سرطان الكبد. وفي معظم الأحيان، لا تظهر أعراض المرض إلا في مرحلة متأخرة يكون فيها الكبد قد تعرّض للتلف النهائي. وتهدف حملة هذا العام إلى كسر جدار الصمت الذي يلفّ هذا المرض الفتاك ويشكل عبئاً خطيراً على الصحة العامة كما تصبو إلى إحداث تحسينات فعلية من حيث النتائج العلاجية للمصابين بالتهاب الكبد "س" و"ب".

 

وحول الموضوع، قال معالي وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور ممثلاً بالمدير العام الدكتور وليد عمار:"يشارك لبنان مجدداً في إحياء اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي لتسليط الضوء على هذا الداء"، مضيفاً :"يشكو العديد من اللبنانيين من هذا المرض إلا أن معظم المصابين لا يعرفون أنهم مصابون بالفيروس لأن أعراضه صامتة. هذه هي فرصتنا لإحداث تغيير في سلوكنا ونظرتنا تجاه التهاب الكبد الفيروسي المزمن. ونحن حريصون على تحقيق النتائج لجهة تبادل المعلومات ونشر التوعية خصوصاً أنه يمكن تفادي هذا الداء".

 

تجدر الإشارة إلى أن تسليط الضوء على مرض التهاب الكبد الفيروسي "ب" و"س" للمجتمع المحلي ونشر التوعية الكافية حول مخاطره، وسبل الوقاية منه، والكشف المبكر عنه، والحصول على العلاج الناجع تشكل خطوة أساسية لتقليص عدد المصابين به الذي يتزايد كل عام على أمل القضاء على هذه الأمراض الفتاكة.

 

نشر التوعية حول التهاب الكبد الفيروسي

 

من جهته، قال مدير المكتب العلمي لشركة روش عبد الرحمن صبره: "تسعى شركة "روش" دائماً لإحداث تغيير إيجابي في المجمتع الذي يحتضنها من خلال نشر التوعية في ميدان الرعاية الصحية وتسهيل الوصول إلى خدماتها انطلاقاً من مكانتها الرائدة في تقديم الحلول المبتكرة". وأضاف: "وتماشياً مع هذا الالتزام، نحن ندعم كلياً شركاءنا في المجتمع المحلي في مبادرات إطلاق برامج التوعية والإرشاد لتمكين أفراد المجتمع وتسليحهم بالمعرفة التي تسهم في المحافظة على صحتهم وإدارتها بشكل مثالي".    

 

يذكر أن التهاب الكبد الفيروسي المزمن "س" و"ب" هما فيروسان يؤديان إلى التهاب الكبد الذي قد يؤدي بدوره إلى تدهور الحالة الصحية والإصابة بأمراض أخرى خطيرة. إن التهاب الكبد الفيروسي المزمن يشكل السبب الرئيسي في تطوّر سرطان الكبد وأحد أبرز مسببات عمليات زراعة الكبد. وريثما تظهر أعراض الإصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي، يكون الكبد قد بدأ بالتليّف تدريجياً. ولسوء الحظ، يقدّر أن هذا المرض الصامت يطال أكثر من 75% من المصابين من دون أن يدركوا أو يحصلوا على العلاج الناجع أو يباشروا بتغيير أسلوب حياتهم: وكلها خطوات أساسية لازمة لحماية صحتهم. ويمكن الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي من نوع "ب" عن طريق لقاح آمن وفاعل متوفر مجاناً لدى وزارة الصحة العامة.

‪ما رأيك ؟