البيلاتس رياضة سهلة ومفيدة للمرأة

البيلاتس رياضة سهلة ومفيدة للمرأة

إنّ التمارين الرياضيّة ضرورية وأساسية للحفاظ على الوزن المثالي والشكل المستقيم للجسم. ومن هذه التّمارين رياضة البيلاتس، وهو نوع من أنواع الرياضة مشابه لليوغا لكنّه يعتمد على تحريك الأطراف وعلى استخدام العقل للسيطرة على العضلات. هو يجمع اذا بين اليوغا والأيروبكس. وفوائد هذه التمارين عديدة منها المساعدة على بناء المرونة والقوّة والتحمّل والتنسيق في الساقين، والعمل على تقوية العضلات الموجودة في منطقة البطن، والجزء السفلي من الظهر وأسفل الحوض.

معالجة آلام الظهر

البيلاتس رياضة سهلة لا تحتاج الى تحضير معدّات، كلّ ما تحتاجين اليه سجّادة رياضيّة وأرضيّة مستقيمة تجلسين عليها وتقومين بالحركات الّلازمة. وليس ضرورياً اذاً التواجد في صالة خاصّة للرياضة ويمكنك ممارستها في الهواء الطلق. أمّا من ناحية التكرار، فممارسة هذه الرياضة ضرورية ثلاث مرّات في الأسبوع لمدّة أربعين دقيقة على الأقلّ، وستلقين نتيجة ايجابيّة بعد حوالي عشرين جلسة. وبما أنّ معظم النساء يعانين من آلام الظهر خاصّة إن عملهن يتطلّبن منهن الجلوس لفترة طويلة خلال اليوم وإنحناء الظهر، فإنّ هذه الرياضة مهمّة لأنّها تساعد على الجلوس بشكل مستقيم والتنفّس بالطريقة الصحيحة. كما إنّ ممارستها تساهم في تكوين عضلات طويلة ومرنة فتزيد نسبة الطول حوالي خمسة سنتيمترات. ويغيّر هذا التمرين شكل الجسم ويجعله متناسقاً، فترتاح منطقة الكتفين والعنق وأعلى الظهر. والأهمّ من ذلك أنّه يجعل العقل في تناغم وانسجام مستمرّ مع الجسم، ويعمل على تحسين المزاج لأنّه يقوّي العضلات الداخليّة للجسم وبمجرّد الانتهاء من ممارسته، تشعرين بالهدوء والسّكينة والاسترخاء.

التركيبة المثالية

لكي تحقّقي أقصى إستفادة من البيلاتس، أمزجي التمارين مع رياضة أخرى كالسير يومياً أو الركض مع الحفاظ على نظام غذائي صحّي ومتوازن لتلقي نتيجة فعّالة وتتخلّصي من الشحوم وتحصلي بالتالي على جسم مرن وممشوق. لكن يجب التنبّه الى عدم ممارسة رياضة البيلاتس بشكل خاطئ لأنّها قد تلحق أضراراً عديدة بالجسم. لذا ينصح بممارستها تحت اشراف مدرّب رياضي متخصّص، واستشارة الطبيب قبل ممارستها، لأنّها يمكن أن تتعارض مع الحالة الصحيّة العامّة. 

 

‪ما رأيك ؟