هل الاكتئاب حالة طبيعية بعد وفاة شخص قريب؟

هل الاكتئاب حالة طبيعية بعد وفاة شخص قريب؟

يُعتبر الحزن حالة طبيعية يشعر بها الانسان عند وفاة شخص قريب ويصبح الموت شعوراً محسوساً يحوم في افق حياة الانسان ويصبح التفكير به شديداً حتى يصاب الانسان بحالة من الاكتئاب. فما هي مراحل الاكتئاب جراء وفاة شخص قريب وهل يمكن التخلص منه بسهولة؟ اكتشفوا ذاك مع موقع صحتي.

 

مراحل الاكتئاب

 

- الذهول والصدمة هو اول ما يشعر به المرء لدى سماع خبر وفاة احد الاقرباء وقد تستمر الصدمة النفسية بحسب شخصية الانسان.

- الشعور بالخدر، باللامبالاة وبالبرودة تقوي الانسان في المرحلة الاولى من الوفاة بحيث يرتّب الجنازة ويبلّغ الاقرباء. لكن هذه الحالة قد تستمر وتؤثر على نفسية الانسان لاحقاً بحيث يبدأ بتجنُّب الجنازات وكل ما يسبب له الالم.

- مرحلة الشوق والحنين تأتي بعد مرحلة الخدر بحيث يبدأ الشعور بالقلق وعدم الارتياح وزيادة التوترإذ ينتاب الشخص الحنين الجارف لرؤية المتوفي ويبحث عنه في الاماكن التي اعتاد أن يجده فيها. كما قد يعاني من القلق والكوابيس أثناء النوم.

- الشعور بالذنب تجاه المتوفي هذا ما ينتاب الانسان، إذ يلوم نفسه بأنه أخطأ بحق الفقيد ويعيد تكرار الامور ليشعر بالامان والطمأنينة الداخلية.

- بعد اسبوعين من الوفاة يبدأ الشعور بالاكتئاب والحزن بحيث يبتعد الانسان عن الأشياء التي يحبها، ينطوي على ذاته ويتفادى التواصل مع الناس وقد تستمر هذه الحالة ستة اسابيع .

 

تعرّفوا على ٤ مضادات طبيعية للاكتئاب

 

العلاج

 

قد تشتد مرحلة الاكتئاب وتؤثر سلباً على حياة الانسان إذ يتغيب عن عمله، يفقد التركيز وينعزل اجتماعياً بحيثيصبح التدخل العلاجي ضرورياً لحل هذه المشكلة. وهناك حاجة للعلاج النفسي الذي هو عبارة عن جلسات مع اخصائيين نفسيين لمدة أسابيع وفي حال لم يكن العلاج النفسي كافياً يلعب العلاج الطبي دوراً في تخفيف التوتر مثل تناول مضادات الاكتئاب والمهدئات لمدة لا تقل عن اسبوعين ويتم توقيفها بعد تستشارة طبيب مختص.

‪ما رأيك ؟