5 فوائد ذهبية لاكتساب الطفل لغاتٍ متعدّدة

5 فوائد ذهبية لاكتساب الطفل لغاتٍ متعدّدة

يُعتبر الطّفل متعدّد اللغات عندما يكون بإستطاعته الكلام والتواصل بلغةٍ مختلفةٍ عن لغته الأمّ وإتقانها، عبر التعبير الواضح عمّا يريد قوله.

 

ولا شكّ في أنّ اكتساب الطّفل أكثر من لغةٍ يُعدّ مثيراً للإعجاب ويطوّر قدراته العقليّة ومهاراته الاجتماعيّة أيضاً، ما يجعله فرداً منتجاً في المجتمع. نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز فوائد تعدّد اللغات عند الطّفل.

 

الانفتاح والرّاحة في التعبير

 

يُساعد تعدّد اللغات عند الطّفل على أن يكون أكثر انفتاحاً وراحةً في التّعبير عمّا يشعر أو يفكّر به ويريد أن يقوله بأكثر من لغةٍ وأكثر من وسيلة.

 

تعزيز مهارات الحوار والتّخاطب والتواصل

 

يؤدّي اكتساب الطّفل لأكثر من لغةٍ إلى تعزيز وتنشيط الحوار والتخاطب مع الآخرين، بالإضافة إلى إمكان التأقلم مع لغاتٍ غريبة، تنقل معلوماتٍ عبر مختلف وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعيّ وهذا ما يعزّز مهارات التواصل لديه ويُفيده كثيراً في المستقبل.

 

مجاراة التطوّر والتكنولوجيا

 

عندما يُتقن الطّفل أكثر من لغةٍ، يستطيع أن يندمج ويجاري عصر التطوّر والتكنولوجيا، كما يتمكّن من التعبير بحرّيةٍ ووعي عن حاجاته ورغباته للجميع.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ مجاراة التطوّر هامّة جداً بالنّسبة للطفل الذي يحتاج إليها كلّما تقدّم في العمر وانخرط في مجتمعاتٍ مختلفة وفي مجالات عملٍ متنوّعة.

 

فتح آفاقٍ واسعة للنّجاح

 

إتقان الطّفل أكثر من لغةٍ أجنبيّة يفتح له آفاقاً واسعة لتحقيق نجاحٍ باهرٍ في المستقبل، عن طريق فسح المجال أمام التبادل الحضاري والثقافي مع الآخرين.

 

وهذا الأمر من شأنه أن يُشرّع المجال أمامه في حال طلب العلم أو العمل في الخارج، ويُشجّعه على التّأقلم بسلاسةٍ وسهولةٍ في أيّ بلدٍ أو مجتمع.

 

النّهوض بأجيالٍ أفضل

 

يُساهم اكتساب الطّفل أكثر من لغةٍ إلى جانب لغته الأمّ وإتقانها جيّداً، في زيادة نسبة الوعي والثّقافة بين أفراد المجتمع في ما بعد؛ ما يُساعد على النّهوض بأجيالٍ أفضل تُشارك في فهم الأحداث العالميّة المحيطة بنا وتعزّز الاكتشافات التي تُسجّل للتاريخ.

 

هذه الفوائد الـ5 لتعدّد اللغات لدى الطّفل من شأنها أيضاً أن تزيد ثقته بنفسه وتعزّز مكانته في المجتمع ما يؤثّر إيجاباً عليه على الصّعيد النّفسي. فكم سيكون الأمر مثيراً للإهتمام عندما ننشئ طفلاً مثقّفاً علمياً ونفسيّاً وعلى كلّ الأصعدة؟

 

اقرأوا المزيد عن تعليم الاطفال على هذه الروابط:

 

3 فوائد مهمة لتعليم طفلك أكثر من لغة!

5 نصائح ذهبية لتحسين مهارات الطفل

نصائح لتعليم الاطفال مهارات حل المشاكل

‪ما رأيك ؟