تعرّفوا على فوائد إتباع نظام غذائي غني بالألياف

تعرّفوا على فوائد إتباع نظام غذائي غني بالألياف

الألياف هي من أكثر المواد المغذية للجسم، وهي على عكس العديد من المواد المغذية الاخرى، لا يهضمها الجسم بشكل سريع. ولهذا السبب، الألياف مفيدة لكم كثيراً، لأنّها تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي وتحسّن ادائه.

 

الحاجة لنظام غذائي عالي بالألياف

 

- الألياف اللاذوّابة هي جيدة للجهاز الهضمي لأنّها تساعد على جعل البراز لينّاً، وبالتالي تمنع الامساك. وهذه الالياف موجودة في منتجات القمح الكامل والذرة والنخالة، وبذور الكتان، وأيضاً في بعض أنواع الخضار والفاكهة.

 

- الألياف القابلة للذوبان مفيدة للقلب ونظام الدورة الدموية، لأنّها تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم والسيطرة على مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى أنّ الألياف يمكن أن تساعد أيضاً في السيطرة على الوزن.

 

- عند اختيار الاطعمة الغنية بالألياف، لا تقلق بشأن نوع معين من الألياف. الكثير من الاطعمة يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. من المهم أكثر أكل الاطعمة العالية بالألياف عامةً.

 

تعرّفوا على حمية الالياف وفوائدها

 

كيفية تناول الالياف

 

- إبدأ يومك بوجبة إفطار من الحبوب العالية بالألياف. ثمّ أضف بعض الفواكه إلى طعامك، مثل الفراولة وتوت العليّق، أو العنبية. كما يمكنك إضافة ملعقة أو إثنتين من نخالة القمح غير المعالجة لحبوب الإفطار.

 

- استعمل الطحين والحبوب الكاملة عند تحضير اي فطائر او عند اختيار نوع الخبز والباستا والكورن فليكس.

 

الفواكه والخضار مهمة جداً في جميع النظم الغذائية الصّحية. لكن ينبغي أن يكون عصير الفواكه والخضار محدوداً نظراً لاحتوائه القليل جداً من الألياف.

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟