مأكولات تسبّب لكم الانتفاخ... ما السبب وراء ذلك؟

مأكولات تسبّب لكم الانتفاخ... ما السبب وراء ذلك؟

إنّ الشعور بالانتفاخ المزعج في منطقة البطن حالة شائعة جداً، ويمكن للإنتفاخ أن يكون ظاهراً بشكل ملموس أو يحسّ به الشخص دون أن يكون الانتفاخ مرئياً. وهذا الانتفاخ ناتج عن تخمّر المواد الغذائية واحتباس المياه في الجسم، وهناك العديد من الاطعمة التي تعتبر سبباً رئيسياً للإنتفاخ وسنعرّفكم عليها في السطور التالية:

 

الخضار النيئة

 

إنّ تناول الخضار نيئة يمكن أن يؤدي الى الشعور بالانتفاخ لأنّها تتخمّر، وهي تخفّف عملية الهضم وتؤدي الى إصدار الغازات التي يتسبّب إحتباسها في الامعاء انتفاخاً مزعجاً. ومن أكثر أنواع الخضار النيئة المسبّبة للانتفاخ، الملفوف والقرنبيط والبروكولي. ولتفادي هذه الحالة، يمكن طهي الخضار ثم تناولها او استبدال الخضار التي تسبّب الانتفاخ بأنواع اخرى كالاوراق الخضراء (الخسّ، السبانخ...). ونضيف الى الخضار النيئة أيضاً الحبوب التي يجب تناولها بكميات معتدلة لكي لا تشعروا بالانتفاخ.

 

الحليب ومشتقاته

 

إنّ الحليب من المواد الغذائية التي يصعب هضمها، لذا إذا تناولتم كمية كبيرة منه أو من مشتقاته كالجبنة واللبنة يمكن أن تشعروا بالانتفاخ، لانّ الانزيمات لا تستطيع هضم اللاكتوز. لذا لا تفرطوا في تناول الحليب ومنتجات الالبان، والحليب البودرة أفضل من الطازج بالنسبة للاشخاص الذين يعانوا من الانتفاخ.

 

المأكولات الدسمة

 

هل تشعروا بالانتفاخ بعد تناول وجبة دسمة وغنّية بالسعرات الحرارية والملح أو السكريات؟ السبب أنّ الجسم يجد صعوبة في هضم هذه المأكولات، فهي تبقى لوقت طويل في الامعاء. ولأنّ معظم الاطعمة الدسمة تحتوي كميات عالية من الملح، فذلك يؤدي الى إحتباس الماء في الجسم. لذا حاولوا أن تتجنّبوا قدر الامكان تناول المعجّنات والمبّلات والبطاطا المقلية والاطعمة السريعة والجاهزة. 

‪ما رأيك ؟