إحذروا مستحضرات التجميل المغشوشة!

إحذروا مستحضرات التجميل المغشوشة!

حذّر خبراء طبّيون من العطور ومستحضرات التجميل المغشوشة والمقلدة، وتأثيرها على الجلد والصحة. فضرر مواد التجميل ومزيلات الروائح والعطور يكمن في إضافة مواد غير معالجة طبياً وغير مجربة وبنسب وكميات غير مناسبة إليها.

 

سرطان الجلد

 

إنّ استخدام مستحضرات التجميل المغشوشة والمقلدة أو غير المهتم بتخزينها، يسبب تهيج والتهاب الجلد، وظهور بقع حمراء وحكة شديدة، وظهور حبوب وبثور على الوجه وتورم وجفاف الجلد. وهناك مستحضرات قد تحوي مواد مسرطنة تسبب سرطان الجلد، خصوصًا العطور المغشوشة.

كما يجب التنبيه إلى أنّ مستحضرات التجميل المقلدة حتى وإن لم تظهر نتائجها السلبية منذ الوهلة الأولى، فإنها تسبب مشاكل صحية على مدى طويل، لذا ينصح برفع الوعي لدى المستهلك بخطورة المستحضرات التجميلية الرخيصة وتأثيراتها المرضية الخطيرة.

 

نصائح لتجنب أضرار مستحضرات التجميل

 

يجب الابتعاد عن شراء العطور ومستحضرات التجميل المقلدة الرخيصة، وقراءة مكونات المستحضر جيداً، رش العطر على الملابس بدلا من الجلد، المحافظة على نظافة اليدين وغسل الوجه جيداً. ويجب قبل النوم استخدام غسول خاص لغسل تلك المساحيق، ثم مسح الوجه بماء الورد لغلق مسامه قبل النوم، المحافظة على مستحضرات التجميل وحفظها بعيداً عن الشمس والحرارة.

 

وإذا تغير لونها أو رائحتها يجب التخلص منها فوراً. وتؤكد أنّ غياب الوعي لدى المستهلك وبحثه عن أرخص الأسعار ساهم في رواج تجارة البضائع المقلدة، ليقع ضحية الغش بمختلف أشكاله. ولهذا لا بد من نشر ثقافة الاستهلاك لدى المواطنين، في ظل انتشار أساليب الاحتيال والغش بقصد الربح السريع. وليست كل المواد المغشوشة رخيصة، بل هناك ماركات مقلدة تباع بأسعار مرتفعة كما لو كانت سلعاً أصلية.

‪ما رأيك ؟