فروة الرأس... سلاحك لشعر قويّ وأنيق

فروة الرأس... سلاحك لشعر قويّ وأنيق

يعدّ الاهتمام والعناية بفروة الرأس جزءا مهما من العناية بالشعر. ففروة الشعر الصحية قادرة على تغذية شعرك وترطيبه بشكل أفضل، وبالتالي ستتمتعين بشعر صحي وجذاب. لذا يجب الإهتمام بها أولا للحصول على شعر جميل لامع، بالإبتعاد عن الأشياء التي ترهقها أو على الأقل كونك على علم بأسباب تقصف شعرك وسقوطه. وإليك سيدتي بعض النصائح من موقع "صحتي" عن كيفية العناية بفروة رأس صحية على الدوام.


 

الأسباب التي ترهق فروة الرأس

 

 

إستعمال الصبغات الكيماوية على فترات متقاربة، استعمال كريمات فرد الشعر واستعمال، استخدام بودرة التفتيح أو الأوكسجين المركز، التعرض للشمس الوهاجة لمدة طويلة يضر بالشعر، السباحة في مياه البحر المالحة لها أثر كبير على الشعر وجفافه، حمامات السباحة تؤثر على الشعر نظرا لوجود مادة الكلور المطهرة بها. وأخيرًا، التعامل بعنف أثناء تمشيط الشعر وعدم استخدام الطريقة الصحيحة فى التمشيط.
 

 

علاج فروة الرأس

 

 

ولعلاجها قومي بتدليك فروة الرأس يوميا، وأيضًا يمكن استخدام الزيوت النباتية لعمل حمامات للشعر أو لدهنه أثناء تصفيفه، ولكن كيف تدلكين فروة رأسك لتنشيط الدورة الدموية؟.


للقيام بتدليك فروة الرأس، هناك خطوات لا بد من اتباعها ليتم هذا بالطريقة الصحيحة. أوّلا، ضعي الإبهامين فوق الأذنين، ثم ابدئي التدليك بأطراف الأصابع، في حركة دائرية بادئة بحدود الشعر.
ثمّ حرّكي الإبهامين لخلف الأذنين والأصابع الأخرى إلى الخلف وتتحرك لقمة الرأس. وضعي الإبهامين عند الرقبة من أسفل، وبقية الأصابع على الجزء الخلفي من الرأس. أمسكي خصلات الشعر واحدة بعد الأخرى وشديها لأعلى برفق. ثمّ ضمي يديك ودلكي رأسك بمفاصل أصابعك، بطريقة تشبه حركة العجن بادئة من الأمام للخلف بشكل دائرى.
أخيرًا، مشّطي شعرك بفرشاة أسنانها بلاستيكية وعريضة وبرفق. وبهذه الطريقة تنشطين الدورة الدموية لفروة رأسك، وينعكس هذا أيضا على نمو شعرك لأنه يقوي فروة الشعر التي تحمل البصيلات وتمدها بالغذاء.

يحتاج الشعر إلى الغسيل المنتظم أيّ مرتين الى ثلاث مرات أسبوعياً، أو حسب ما تدعو الحاجة، بشامبو مناسب وفعَّال ولطيف، ينظف ويعتني، في نفس الوقت، ويحترم التكوين الطبيعي للشعر والجلد، ولا يضر أو يتلف الغشاء المائي، الدهني أو الحامضي لجلدة الرأس، الضروري لحمايتها من الأضرار الخارجية. ويترك الشعر سهل التسريح، رطباً كان أو جافاً.

‪ما رأيك ؟