ماذا تعرفين عن تشوّه العظام الوراثي؟

ماذا تعرفين عن تشوّه العظام الوراثي؟

التشوهات التي تصيب العظام يمكن أن تكون ناجمة عن بعض الخلل عند الولادة أو نتيجة عامل وراثي أدى الى تفاقمها وتطورها في الجسم. وفي هذا الاطار، موقع صحتي يضع في متناول يديك ابرز المعلومات التي تحتاجين الى معرفتها حول تشوّه العظام الوراثي كي تكوني أكثر تنبهاً. 

 

ما هي ابرز التشوهات الوراثية التي تصيب العظام؟

 

- داء العظام الرخامي

يعتبر هذا المرض من الامراض النادرة التي تصيب العظام نتيجة العامل الوراثي، وهو يؤدي الى تصلّب العظام ويزيد من كثافتها، لكنها في المقابل تكون هشة وسريعة الانكسار. ويمكن أن يتفاقم الوضع في حال عدم التنبه الى هذا المرض حيث يؤدي الى الالتهاب الذي يمكن ان يؤثر بدوره على بعض الوظائف في الجسم. أما معالجة هذا المرض فتكون من خلال زرع النقي وقد لا تلقى النتيجة المرجوة. 

 

- سوء التشكل العظمي أو مرض العظام الهشة

يسبب هذا المرض الناجم عن العامل الورثي المرتبطة بالصبغي الجسمي، نمو عظام هشة للغاية ورقيقة، وغالباً ما تكون سريعة الانكسار، نتيجة النقص في الكولاجين والخلل في التوليف الأحيائي، لذا فان العظام تكون ضعيفة جداً. وفي حال كان هذا النقص شديداً، فيمكن أن يؤدي الى وفاة بعض الاطفال بعد الولادة بمدة وجيزة. ولكن يمكن معالجة هذا التشوه بفضل بعض العلاجات المتوفرة والتي ترتكز بشكل اساسي على منع تعرض الاولاد للكسور خصوصاً في سن صغيرة جداً. 

 

- سوء التصنع الترقوي القحفي

هذا مرض عظمي وراثي آخر يمكن أن ينتج عن خلل في تشكّل الترقوة، أو تأخر في التحام اليوافيخ العظمية. وهذا المرض يمكن أن يؤدي الى تشوّه عظمي لافت يكون ملحوظاً سواء أكان على صعيد الكتفين أو الفكين، ما يمكن أن ينعكس سلباً على نمو الاسنان الدائمة فتتأخر في البروز. العلاج لهذا المرض غير متوفر، ولكن بعض العلاجات البسيطة في سن صغيرة يمكن أن تساعد على تفادي تفاقم الوضع والحؤول دون تزايد التشوهات. 

 

- المرض الهيكلي العظمي

ينتج هذا المرض الوراثي عن النقص في الفسفاتاز الذي يعدّ أحد ابرز الاضطرابات الوراثية النادرة، والنقص في هذه المادة يسبب التشوه الكبير على صعيد التشكل الهيكلي للطفل، كما يسبب نقصاً كبيراً بالمعادن في الجسم ما يحول دون نمو العظام بالطريقة الصحيحة والسليمة، كما أنها تكون ضعيفة وهشة وقابلة للانكسار بسهولة تامة.

 

مزيد من المعلومات حول العظام في المواضيع التالية:

 

واجهوا هشاشة العظام بهذه العناصر الغذائية الهامة!

هل تؤدي القهوة الى هشاشة العظام؟

كيف يمكن أن تؤثر المشروبات الغازية على العظام؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟