هل طلب الطبيب لكم تنظيراً للقولون؟ اليكم كل المعلومات حوله

هل طلب الطبيب لكم تنظيراً للقولون؟ اليكم كل المعلومات حوله

تنظير القولون بالمنظار يكون لفحص الامعاء الغليظة والقاصي جزء من الامعاء الدقيقة مع كاميرا الالياف البصرية على أنبوب مرن يمر عبر فتحة الشرج ويمكن أن توفر تشخيص تقرح الاورام الحميدة. ومنظار القولون يمكنه ازالة الزوائد اللحمية الصغيرة مثل واحد ملليمتر أو أقل مرة واحدة تتم ازالة الزوائد فيمكن دراستها بمساعدة المجهر لتحديد ما اذا كانت سرطانية أو أورام حميدةويستغرق 15 سنة أو أقل للورم لتحوله لورم سرطاني.

 

تنظير القولون

 

منظار القولون يشبه المنظار السيني الفرق ان فحص القولون بالمنظار يسمح لفحص القولون بأكمله أي بين 1200 ملم الى 1500 ملم والمنظار السيني يسمح بفحص الجزء القاصي أي حوالي 600 ملم من القولونوالتي قد تكون كافية لان الفوئد التي تعود على البقاء على قيد الحياة.

 

الاعداد لاجراء منظار القولون والمستقيم

 

يجب أن يكون القولون خالي من المواد الصلبة ليتم تنفيذ الاختبار بشكل صحيح فقبل الاجراء من يوم الى ثلاثة ايام يطلب من المريض أن يتبع النظام الغذائي فقط بالالياف منخفضة أو واضحة السائل مثل عصير التفاح والدجاج أو مرق اللحم البقري الليمون والجير والصودا وعصير الليمون والمشروبات الرياضية والمياه ومن المهم ان يبقى المريض رطب لان المشروبات الرياضية تحتوي على الشوارد مثل عصير البرتقال وعصير الخوخ والحليب ولا ينبغي استعمال السوائل المصبوغة باللون الاحمر والارجواني والبرتقالي والبني ومع ذلك لا يسمح بالكولا في معظم الحالات الشاي بدون الحليب أو القهوة بدون الحليب.

 

صدرت دراسة تشير الى ان فحص منظار القولون يمنع ما يقارب من ثلثي الوفيات الناجمة عن سرطان القولون والمستقيم على الجانب الايسر من القولون وليست مرتبطة مع انخفاض كبير من الوفيات الناجمة عن الحق من جانب والمرض وتقول الدراسة ان الاشخاص الذين يعانون من سرطان القولون تشخيص بين عامي 1996 و 2001.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مشاكل القولون وطرق العلاج عبر موقع صحتي:

 

تنبهوا الى هذه الخطوات للتخفيف من مشكلة القولون العصبي

هذا ما يجب ان تعرفوه عن استئصال القولون

7 وصفات طبيعية لتهدئة الام القولون

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟