أي علامات تشير الى المعاناة من طفح الشمس؟

أي علامات تشير الى المعاناة من طفح الشمس؟

سحر الزرزور
علامات طفح الشمس

اذا كانت بشرتك تظهر ردود فعل غريبة بعد تعرّضك لأشعة الشمس فأنت قد تكون تعاني من حساسية الشمس أو طفح الشمس. اليك في هذا الموضوع كل ما يجب أن تعرفه عن هذه الحساسية الاستثنائية.

 

ما هو طفح الشمس؟

الطفح الجلدي من الشمس يسمى أيضاً بحساسية الشمس، ويحدث عندما يظهر طفح جلدي أحمر مثير للحكة بسبب التعرض لأشعة الشمس. أحد الصور الشائعة للطفح الشمسي هي الطفح الضوئي متعدد الأشكال، والمعروف أيضا بالتسمم الشمسي.

فيما يمكن أن تكون أنواع الطفح الجلدي الأخرى وراثية، أو مرتبطة باستخدام بعض الأدوية، أو مرتبطة بالتعرض للمهيّجات.

 

ما هي أعراض طفح الشمس؟

في العادة يظهر الطفح الجلدي من نصف ساعة إلى عدة ساعات بعد تعرض البشرة لأشعة الشمس. وتختلف أعراض حساسية الشمس من شخص الى آخر لكنها في المجمل تشمل ما يلي:

- ظهور نتوءات أو بثور صغيرة على الجلد وخاصة مناطق التعرض للشمس

- تشكّل بقع حمراء مثيرة للحكة على الجلد

- الشعور بالحرق مكان الاحمرار

- ظهور بقع مرتفعة أو خشنة على الجلد

 

ما هي الطرق الوقائية التي يمكن اعتمادها؟

1- تقليل التعرض للشمس: يجب على مرضى حساسية الشمس تجنّب قضاء الكثير من الوقت في الخارج عنما تكون الشمس ساطعة وأشعتها حادة، خصوصا بين الساعة الثامنة صباحاً والثانية ظهراً. هذا وقد يتأثر بعض الأشخاص بضوء الشمس من خلال الشباك، ولذلك يفضل استخدام أغشية زجاج على شباك المنزل وفي السيارة لحجب الأشعة عن الجلد.

 

2- استخدام واقي الشمس: انّ واقي للشمس بعامل وقاية شمسية مرتفع يحجب الأشعة فوق البنفسجية أ والأشعة فوق البنفسجية ب عن الجلد وبالتالي فهو مهم جداً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الشمس. هذا ويجب وضعه كل ساعتين في العموم  .

 

3- تغطية الجلد: من المهمّ ارتداء القبعة عند الخروج وتغطية الجسم والأطراف بأقمشة ضيقة النسج أو مصممة بالأخص للحماية من الشمس.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن الأمراض التي تصيب الجلد والبشرة:

إحذروا تغيرات البشرة التي تدّل على إصابتكم بهذه الأمراض المخفية والخطيرة!

هل تعرفين أنّ أسباب ظهور البقع على البشرة تختلف حسب لونها؟

إحذروا هذه العلامات التي تدّل على إصابتكم بجفاف البشرة!

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟