ابتعدي عن هذا النوع من الأطعمة خلال الحمل... مخاطره كبيرة!

ابتعدي عن هذا النوع من الأطعمة خلال الحمل... مخاطره كبيرة!

بعد اكتشاف خبر حملك، قد ترتبكين وتعجزين عن التصرّف بشكل طبيعيّ خشية أن تسببي الضرر لجنينك. الطبيب سيشجعك على العيش بطريقة طبيعية لأن الحمل ليس حالة مرضية، انّما سيحدّد لك بعض الأمور التي عليك تجنّبها خلال تلك الفترة. ومن بينها بعض الأطعمة التي يجب أن تبتعدي عنها وأهمّها المأكولات الدهنية بسبب مخاطرها على الحمل. وفي ما يلي أبرز تلك المخاطر.

 

مخاطر الدهون المشبعة

 

عليك تجنّب الدهون المشبعة والمهدرجة، التي تقع في فئة الدهون غير المفيدة. كاللحوم، والكبد، اللبن كامل الدسم، الزبدة، والزيوت الاستوائية كزيت النخيل. هذه الدهون يمكن أن تسبب لك السمنة وارتفاع الكولسترول في الدم. وهنا تكمن الخطورة على الجنين.

 

وفقاً للدراسات، فانّ ارتفاع نسبة الدهون أثناء الحمل قد يؤثر في نموّ دماغ الجنين ويزيد من فرص إصابته بالبدانة في مراحل لاحقة من العمر. كما أظهرت دراسة أميركية في جامعة "أوريغون" للصحة والعلوم، أنّ النظام الغذائي المرتفع الدهون والغني بالسعرات الحرارية له آثار سلبية في وظيفة المشيمة، وقد يكون مساهماً في النتائج السلبية للحمل، مثل إنجاب مولود ميّت.

 

ووجد العلماء أنّ الغذاء المرتفع الدهون يخفض من تدفق الدم من الأم إلى المشيمة التي تعد العضو الموقت لتغذية الجنين. فضلاً عن ذلك، فإنّ النساء اللواتي يتناولن أطعمة تحتوي على نسب عالية من الدهون الحيوانية قبل الحمل، معرَّضات لخطر الإصابة بسكر الحمل.

 

كيف تتفادين تلك المخاطر؟

 

لتفادي المخاطر المذكورة اعلاه وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، اتبعي نظاماً غذائيّاً صحيّاً يرتكز على الفواكه والخضار، الشوفان، الحبوب، ومكملات السمك الغذائية. وابتعدي عن البيض والألبان والأطعمة السريعة والمقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول. كما يمكنك تناول الدهون غير المشبعة التي تعتبر مفيدة لك وللجنين، كالأفوكادو، وزيت الزيتون والفول السوداني والمكسرات النيئة.

 

اقرأوا أكثر عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

أين تتخزّن الدهون في الجسم؟

كيف تستعيدين رشاقتكِ بعد الولادة؟ اليكِ مجموعة من الخطوات

اذا كنتٍ تخطّطين للحمل قريباً... ركزي على هذه الاطعمة المهمة!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟