أين تتخزّن الدهون في الجسم؟

أين تتخزّن الدهون في الجسم؟

ان تراكم الدهون في الجسم لا تكون في منطقة واحدة بل تمتد الى أنحاء الجسم كافة، وفقاً لأنواع الدهون التي يتم تناولها والتي تستقر في أماكن محددة من الجسم، حيث تلعب مستويات هرمون معينة دوراً كبيراً في كمية ومكان تخزين الدهون الزائدة. فما هي أماكن تخزين الدهون في الجسم؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اماكن تخزين الدهون في الجسم

 

- الظهر: إن الدهون التي تتراكم في هذه المنطقة من الجسم تكون نتيجة كسل في الغدة الدرقية كونها لا تفرز كميات كافية من هرمون الـThyroxine مما يؤدي إلى تكدس الدهون في مواضع الجسم التي ينخفض فيه سير الدورة الدموية ويمكن أن يكون ارتداء حمالة ثدي ضيقة تأثيراً في ذلك.

 

- الخصر: أن هذه المنطقة تعتبر من اكر المناطق جذباً للدهون خصوصاً عند النساء، ويصعب التخلص منها ما هي إلا نتيجة لمقاومة الأنسولين في الجسم بحيث ينتج الجسم كميات كبرى من الانسولين للتعويض عن كميات السكر الزائدة التي تصل إليه وبعد فترة تبرز مشكلة مقاومة الأنسولين في الجسم. 

 

- الذراعين: أن الدهون المتراكمة في هذه المنطقة تكون ناتجة عن انخفاض مستويات الهرمون الذكوري وهو التيستوستيرون والتي ينتجها جسم المرأة أيضاً، علماً أن أحد أدوارها هو تكوين الكتلة العضلية.

 

- الفخذين: أن الدهون المتراكمة في هذه المنطقة من الجسم، تكون نتيجة ارتفاع معدلات الأستروجين في الجسم، خصوصاً عند النساء، وهذه الدهون تتراكم في شكل كبير في خلال فترة الحمل، ما يؤثر بشكل سلبيّ على المظهر العام للمرأة.

 

- البطن: إن تكدس الدهون في منطقة البطن، يكون نتيجة إفرازات زائدة من هرمون التوتر: الكورتيزول التي يفرزها الجسم تحت الضغوط والتوتر. في المقابل يزيد الكورتيزول معدلات الدهون والسكر في الدم. ومن هنا يشعر الأشخاص الذين يعانون توتراً شديداً وضغوطاً، بالجوع الشديد في معظم الوقت. 

 

- الكاحلين: أظهرت إحدى الدراسات أن زيادة الدهون حول الكاحلين مؤشر لنقص هرمون النمو الذي يفرزه الجسم أثناء النوم.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الدهون في الجسم عبر موقع صحتي: 

 

نصائح للتخلص بسرعة من دهون الجسم

للتخلص من الدهون الحارقة إليكم شوربة الملفوف

كيفية التخلص من الكرش ودهون البطن

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟