علامات تدلّ على إستحالة إستمرار الزواج... ما هي؟

علامات تدلّ على إستحالة إستمرار الزواج... ما هي؟

علامات تدلّ على إستحالة إستمرار الزواج

لا يخلو بيت من الخلافات، فبين كلّ زوجَين يمكن أن تحدث مشاكل وخلافات كثيرة ولكنّ كلّ ثنائي يتعامل مع المشاكل بطرق مختلفة. فالبعض يعمل على حلّها وإنهاء الخلاف بأسرع وقت ممكن. أمّا في حالات أخرى، يرفض الزوجان التكلّم مع بعضهما ويخلقان جوّ من التوتر والحزن. وفي الحالات الأكثر صعوبة وتعقيداً، تشتدّ الخلافات بين الزوجين لدرجة كبيرة حيث يستحيل إستمرار الزواج. فمتى يمكن القول أنّ الحياة الزوجية أصبحت مستحيلة؟ اليكم الأمور التي يجب التنبّه لها.

 

متى تصبح الحياة الزوجية مستحيلة؟

يؤكّد خبراء الأسرة عن وجود بعض العلامات بين الزوجَين تشير إلى إستحالة إستمرار الزواج. ومن هذه العلامات:

- تحكّم شريك بالآخر: في حال كان أحد الشريكين يتحكّم بالآخر بشكل كامل ويفرض عليه كلّ التفاصيل اليومية، يمكن أن تصبح الحياة الزوجية مستقرّة. فالتحكّم الكامل دليل على وجود خلل أو اضطراب نفسيّ معيّن يؤدي الى الحاجة الكاملة بالسيطرة. ومن الضروريّ في هذه الحالة الحصول على استشارة زوجية والا فانّ الانفصال يمكن أن يحدث في أي وقت.

- التعرّض للتعنيف والأذى النفسي: إذا كانت المرأة تتعرّض للعنف الجسديّ وحتّى النفسيّ من خلال كلمات ساخرة أو قاسية، فهذا لا يدلّ على مستقبل جميل في العلاقة بل على العكس، فالأمر سيزداد سوءاً ويمكن أن يكون الانفصال الخيار الأمرّ الذي يجب اتخاذه.

- عدم الشعور بالأمان: إذا كان أحد الشريكين لا يشعر بالأمان مع الآخر، فيخشى التكلّم معه أو اطلاعه على أي أمر خوفاً من ردّة الفعل، فذلك مؤشر سلبيّ حتماً يجب التنبّه اليه، لأنّ الشريك الذي يعاني من هذا الشعور يمكن أن يبحث عن الأمان خارج الاطار الزوجيّ.

- تدخل الأهل في مشاكل الزوجين: هذه الحالة يمكن أن تقضي على زواجكما، لأنها ستزيد من المشاكل بدلاً من حلّها، خصوصاً اذا كان كلّ أهل كلّ شريك يتدخّل لصالحه في مواجهة الآخر.

- غياب أو إنتهاء الحبّ والإحترام: يصبح من الصعب جداً إستمرار الزواج عند انتهاء الحبّ، فهو ركيزة العلاقة وأساسها، فإذا غاب لا يعود يوجد إنسجام واحترام وتوافق بين الزوجين. وذلك مؤشر كبير لامكانية حصول الانفصال.

 

لا يجب غضّ النظر عن كلّ هذه المشاكل أبداً، فهي تدمّر الزواج وهناك ضرورة للجوء الى اختصاصيّ في العلاقات الزوجية لحلّها قبل أن يصبح الطلاق هو الحلّ النهائي.


اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع حول الحياة الزوجية عبر موقع صحتي:

ما هي الأمور التي يمكن ان تخفيها المرأة عن زوجها؟

علامات تدلّ على عدم استعداد الحبيب للزواج

7 طرق لاغراء الزواج لعلاقة متجدّدة

‪ما رأيك ؟