قبيل ولادتك إقرأي هذه المعلومات الضرورية لك عن شق العجان!

قبيل ولادتك إقرأي هذه المعلومات الضرورية لك عن شق العجان!

العجان هي منطقة العضلات والأربطة الممتدة ما بين فتحتي المهبل والشرج، وعملية شق العجان عبارة عن قطع جراحي بسيط يتم عمله في تلك المنطقة، لحمايتها من حدوث تمزقات عشوائية أثناء الولادة الطبيعية أي أثناء مرحلة الدفع أو أثناء خروج الجنين، ثم تتم خياطته بطريقة تجميلية وذلك لتجنب التمزقات العشوائية التي قد تصل إلى فتحة الشرج وتؤثر على عضلاتها أو قد تؤدي إلى هبوط عضلات العجان بعد الولادة.

 

كيف يتم إجراء عملية شق العجان؟

 

إن عملية شق الفرج هي عادةً عملية جراحية بسيطة، ويستخدم مخدر موضعي لتخدير المنطقة المحيطة بالمهبل لكي لا تشعري بأي ألم. وإذا قد خضعت لتخدير فوق الجافية مسبقاً فيمكن زيادة الجرعة قبل أن يتم إجراء عملية البضع.

 

عند الإمكان، يجري الطبيب أو القابلة شقا صغيراً قطرياً من الجزء الخلفي من المهبل باتجاه الأسفل وإلى جانب واحد. وبعد الولادة، يتم خياطة الجرح باستخدام غرزات قابلة للتحلل.

 

ففي بعض حالات الولادة، يُضطر الطبيب إلى اللجوء لعملية شق العجان من أجل توسيع فتحة المهبل، وذلك إما لتسهيل خروج الطفل إلى الحياة إما لإدخال آلة أو ملقط لسحبه.

 

وفي الحالتين، تكون عملية شق العجان وسيلة لتسهيل الولادة ومنع تضرر المهبل وتمزّقه، وتلافي كل ما يمكن أن يصيب الطفل بتشوّهات أو يعرّض حياته للخطر.

 

متى تحتاج الأم لإجراء شق العجان؟

 

في هذه الحالات تستوجب الولادة إجراء شق العجان:

 

- في حالة تعرض الجنين لمشكلة وعدم قدرته على تحمل الدفع لفترات طويلة

 

- إذا احتاج الطبيب لاستخدام أحد الآلات الجراحية مثل الملقط

 

- إذا كان قطر الرأس كبيرا

 

- أغلب حالات الولادة للمرة الأولى لتجنب مضاعفات التمزقات العشوائية كما ذكرنا في الفقرة السابقة

- تجنب الولادة الطويلة المتعبة

 

- في حالات الطفل المولود قبل أوانه كي لا يضطر للتعرض للدفع

 

صحيح أنّ شقّ العجان هو شقّ نظيف وليس تمزّقاً عادياً، ولكنّه يحتاج إلى رعاية خاصة تمهّد للتعافي منه. إليكِ فيما يلي أربع خطوات فعّالة لتحقيق هذه الغاية:

 

- تدليك العجان: يعتبر تدليك العجان أفضل طريقة للوقاية من عملية شق العجان وهذا النوع من التدليك يخفّف من الآلام والمشاكل الأخرى التي يمكن أن تصيب الأم في مرحلة ما بعد الولادة، حسبما تؤكده الدراسات.

 

- العناية بنظافة العجان: من المفترض الحفاظ على نظافة الشق منعاً لإصابته بالالتهاب وتحفيزاً لمسار الشفاء من العملية، ولهذه الغاية جرّبي استعمال قارورة بلاستيكية معقّمة لتنظيف الجرح عند دخولك الحمام لقضاء الحاجة.

 

وبعد التبوّل، إغسلي منطقة الشق بالماء الفاتر الموجود في القارورة المعقّمة، من ثم جفّفيها بلطف.

 

التعافي من شق العجان 

 

يتم إصلاح شق العجان عادة بعد ساعة واحدة من ولادة الجنين، ويمكن أن تنزف الشقوق (القطوع) جدا في البداية، ولكن مع الضغط وبعد الغرزات سرعان ما يتوقف نزف الدم. وعادة ما تستخدم الغروز القابلة للتحلل وبذلك لست بحاجة إلى العودة إلى المستشفى لإزالتها. وتلتئم الغرزات خلال شهر واحد من الولادة. 

 

ومن الطبيعي أن تشعري بالألم حول الشق لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد الولادة، بعد إجراء عملية بضع الفرج، خاصة عند المشي أو الجلوس، ويمكن أيضا أن يسبب التبول الألم في الشق.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الولادة عبر موقع صحتي: 

 

هذه الأعراض قد تفاجئك في مرحلة ما بعد الولادة!

مع هذه العلامات اعلمي أن الولادة اقتربت

كم ولادة قيصرية يمكن أن تجري؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟