سرطان الثدي أنواع ودرجات... فما هو الاخطر؟

(0)
11-10-2017
سرطان الثدي أنواع ودرجات ... فما هو الاخطر؟

سرطان الثدي هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية الذي يصيب الرجال والنساء، إلا أن الإصابة عند الذكور نادرة الحدوث، وهو بشكل عام من الأمراض التي تجعل الخلايا المصابة به تنمو وتتغيير، وتتضاعف بصورة خارجة عن نطاق السيطرة. ما يجعله ثاني سبب رئيسي للوفاة عند النساء.

 

تتنوع أنواع سرطان الثدي وتختلف من حالة الى أخرى، تعرفوا مفصلاً على أنواع سرطان الثدي المختلفة عبر صحتي:

 

- السرطان غير الغازي: في حالة السرطان غير الغازي تتحول الخلايا المبطنة للقنوات إلى شكل الخلايا السرطانية مع فارق عدم الانتشار في بقية أنحاء الثدي، وهي بطبيعتها لا تنتشر أو تغزو بقية الخلايا، وهي تبقى في أغلب الأحيان كورم حميد.

 

- السرطان الغازي أو المتسلل: هو الحالة الأكثر شيوعاً بين أنواع سرطان الثدي، وفيه تبدأ الخلايا السرطانية من قنوات الحليب، ثم تكسر الجدار اللاصق لها لتنتشر في الأنسجة الدهنية للثدي، ومنها إلى أجزاء أخرى من الجسم عن طريق الجهاز الليمفاوي والدم.

 

- سرطان الغدد الغازي: هذا النوع يعدّ شائعاً لناحية الإصابة بسرطان الثدي، وهو يبدأ في الغدد المنتجة للحليب، وهو ينتشر بدرجة أسرع في باقي أنحاء الجسم، وما يميزه صعوبة اكتشافه من خلال أشعة الثدي العادية.

 

- سرطان الثدي الإلتهابي: هذا النوع النادر وهو يتميز بظهوره بوضوح على الجلد الخارجي للثدي، حيث يتحول للون الأحمر ويصير أكثر سخونة، وذلك لأن الخلايا السرطانية تقف حاجزاً بين الأوعية الليمفاوية والثدي، ما يؤدي الى ضرر خارجي كبير لشكل الثدي.

 

- إصابة الحلمة: يبدأ هذا النوع من سرطان الثدي في القنوات الداخلية، وينتشر تباعاً على جلد الحلمة والهالة المحيطة بها، ما قد يؤدي الى النزيف والحكة وهذا المرض يرتبط في معظم الحالات بشكل مباشر مع الأنواع الأخرى الأكثر انتشاراً.

 

كيف يتم تصنيف الورم السرطاني؟

 

يتم تصنيف الورم السرطاني على النحو التالي:

 

- الدرجة 0:  في هذه الحالة تكون الأورام غير قادرة على غزو الأنسجة السليمة في الثدي أو الانتشار إلى أعضاء أخرى في الجسم، إلا إنه من المهم استئصالها وإزالتها لأنها قد تتحول إلى أورام غازية خطيرة في المستقبل.

 

- الدرجة من 1 حتى 4: وهي أورام غازية قادرة على غزو أنسجة سليمة في الثدي، والانتشار بالتالي إلى أعضاء أخرى في الجسم. ونشير الى أن الورم السرطاني في الدرجة 1 يكون ورم صغير ومحلي، يمكن الشفاء منه بشكل تام، إلا أنه كلما ارتفعت الدرجة قلّت فرص الشفاء.

 

- الدرجة 4: في هذه الحالة يكون الورم السرطانيّ قد انتقل إلى خارج نسيج الثدي وانتشر في أعضاء أخرى من الجسم، مثل الرئتين والعظام والكبد.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن سرطان الثدي:

 

سرطان الثدي... ورم ثابت أم متحرّك؟

للرجل فقط... كيف تعالج تضخم الثدي لديك؟

تنبهي الى هذه الاعراض التي تشير الى سرطان الثدي الإلتهابي!

مقالات مماثلة