إيّاك أن تهملي هذه الإجراءات الضرورية عند الإصابة بسكري الحمل!

(0)
12-02-2018
 إيّاك أن تهملي الإجراءات الضرورية عند الإصابة بسكري الحمل!

يعتبر مرض السكري من الامراض الأكثر شيوعاً خلال الحمل ذلك لأن جسم الحامل يعجز عن التحكم بشكل صحيح بكمية السكر في الدم بسبب نقص استجابته للأنسولين. بغض النظر عن نوع مرض السكري الذي يصيب الحامل، هناك العديد من الإجراءات التي يمكن أن تتبعها ليكون حملها آمناً وصحياً.

 

إجراءات ضرورية عند الإصابة بسكري الحمل

 

تناول وجبات متوازنة

 

تعتبر التغذية الصحية والمتوازنة من أهم الإجراءات التي تساعد الحامل في السيطرة على سكري الحمل. فمن الضروري أن تحرص الحامل على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والابتعاد كلياً عن الكربوهيدرات والسكريات والدهون المشبّعة. فخلال الحمل تحتاج الحامل للألياف والبروتين النباتي أو الحيواني (الخالي من الدهون المشبّعة مثل صدر الدجاج، اللجوم البيضاء والحمراء، والبقوليات) التي تساعد على تعزيز الشعور بالشبع وملىء المعدة كما وتعمل على تنشيط حركة الأمعاء وتمنع الإمساك والالتهابات. بالإضافة إلى ذلك تساعد الأطعمة الصحية على تعديل نسبة السكر في الدم خلال الحمل وتبطئ بالتالي انتقال السكر من الأمعاء إلى الدم.

 

ولكن من الضروري أن تعرف الحامل أنه عليها استشارة الطبيب ليصف لها النظام الغذائي المناسب والأطعمة التي تعزّز عمل وظائف الجسم لدعم الجنين خلال النموّ دون أن يتسبّب ذلك بفقدان الوزن أو حت زيادته من خلال تراكم الدهون.

 

ممارسة التمارين الرياضية

 

من المهم للتخلّص من سكري الحمل، أن تمارس المرأة التمارين الرياضية بانتظام (طبعاً بعد استشارة الطبيب). على الحامل أن تحرص على القيام بما لا يقلّ عن ساعتين ونصف الساعة في الأسبوع من التمارين المعتدلة أو أن تكون نشطة لمدّة 30 دقيقة في اليوم 5 أيام في الأسبوع. إن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة خلال فترة الحمل تساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أفضل والتحكم بمستوى السكر في الدم. ولكن إذا لم تمارسي أبداً الرياضة قبل الحمل بشكل منتظم إستشيري طبيبك قبل البدء بأيّ تمرين.

 

فحص مستويات السكر في الدم

 

 هناك جزء مهم من علاج مرض السكري خلال الحمل وهو التحقق من مستوى السكر في الدم يومياً وفي المنزل. كما وانه يمكن أن يقوم بفحص مستويات السكر في الدم فريق الرعاية الصحية حيث يجري الفحوصات 4 إلى 5 مرات في اليوم خصوصاً بعد الوجبات.

 

لقراءة المزيد عن سكري الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه الأطعمة يجب تجنبها لتفادي سكري الحمل!

3 نصائح بسيطة لمواجهة سكري الحمل... اكتشفيها!

د. الين ابي سليمان تشرح لكم عن سكري الحمل

مقالات مماثلة