خلال حملك... إياك وتناول هذه الأطعمة!

خلال حملك... إياك وتناول هذه الأطعمة!

الحمل مرحلة دقيقة وصعبة في آن معاً، وهناك بعض الأطعمة التي ينصح بعدم تناولها أو عدم الاكثار منها أثناء فترة الحمل، فهي غالبا ما تعرض الأم الحامل والطفل لمشاكل صحية، لذلك يفضل الاستغناء عنها والابتعاد عن تناولها مهما كانت الأسباب من أجل صحتها وصحة الجنين الذي تحمله في بطنها.

 

موقع صحتي يقدم أهم الأطعمة التي يجب أن تبتعدي عنها أو تقللي منها خلال فترة الحمل لأنها قد تسبب لك تسمماً غذائياً أو تضر طفلك.

 

لا تكثري من الكافيين

 

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية  تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص المعادن مثل الحديد والكالسيوم، وتناولك لهذه المشروبات قد يعرضك لحالة إجهاض أو الوصول الى الولادة المبكرة لذا ننصح الحامل أن تحد من تناول هذه المشروبات.

 

لا تفرطي في تناول الكافيين الموجود بالاخص في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وعلى الرغم من أن بعض الدراسات اشارت انه بالامكان تناول الكافيين باعتدال وستكون الامور على مايرام الا انه ان كنت تبحثين عن تقليل احتمالية حدوث الاجهاض الى اقصى الدرجات فتجنبي تناول الكافيين في صوره المختلفة، بالأخص في فترة الثلاث شهور الاولى من الحمل، ويفضل ان تواصلي حتى انقضاء أشهر الحمل، اما ان كنت من محبي القهوة او الشاي فيمكنك تناول مقدار لا يتعدى 200 ميليجرام باليوم، لكن توقفي عن تناول الكافيين فهو يمتص الماء من الجسم وبامكانه عبور المشيمة والتأثير على الجهاز العصبي لطفلك.

 

تجنّبي تناول البيض النيء

 

فهو قد يحتوي على بكتيريا السلمونيلا، التي تؤدي إلى حالات الإسهال والقيء وارتفاع الحرارة، بينما يمكن تناول البيض بعد طبخه جيّداً، فحرارة الطبخ تضمن القضاء على أي نوع من الجراثيم والبكتيريا. 

 

تفادي المنتجات الحيوانيّة النيّئة أو غير المطبوخة

 

اللحوم النيئة والدواجن والبيض تحتوي علي بكتيريا كولاي الليستيريا لذلك يجب الإبتعاد عن هذه الأطعمه لتجنب التسمم الغذائي وآثاره الضاره علي طفلك وبالطبع الابتعاد عنها وهي نيئة.

وهذا النوع من المنتجات قد يحتوي على الميكروبات المختلفة، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، ويسبب الإصابة بالالتهابات، لذلك يجب أن تحرص الحامل على طبخ اللحوم وما شابه من المنتجات الحيوانيّة قبل الشروع بتناولها. 

 

لضرورة تجنّب تناول لحوم المرتديلا والنّقانق 

 

هذه الأطعمة قد تحتوي على البكتيريا المسببة لداء الليستريات (بالإنجليزية: Listeriosis)، والذي قد يؤدي للإجهاض أو استمرار الحمل وعدم حدوث الولادة، ومشاكل صحية أخرى. 

 

تجنب بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية

 

الأسماك الكبيرة والّتي تعيش لمدة طويلة تحتوي في الغالب على نسبة أعلى من الزئبق مقارنةً بالأسماك الأخرى، والزئبق قد يؤثر سلباً على النمو الطبيعي لدماغ الجنين وجهازه العصبي، كما قد تحتوي الأسماك التي يتم صيدها من الجداول والأنهار والبرك على عناصر ضارّة بالجهاز العصبي للجنين نتيجة لتأثرها بالتلوث المائي الشائع في العديد من المناطق. 

 

لا تتناولي براعم الخضروات النيّئة

 

الخضروات غير المغسولة لديها القدرة على نقل مرض المقوسات وهو  مرض تسببه جوندياي التوكسوبلازما الطفيلي التي يمكن ان تؤدي الى تلف في الدماغ أو العمي للجنين فمن الضروري غسل الخضار جيداً قبل تناوله.

 

البكتيريا قد تقيم داخل بذور البراعم ويستحيل خروجها مع الغسل، لذلك تنصح الحامل بتجنّب تناولها طازجة، وإنما يمكن تناولها بعد أن يتم طبخها جيّداً. 

 

عدم الإكثار من الأغذية الغنيّة بفيتامين A

 

إن تناول 10000 وحدة أو أكثر من فيتامين A قد يؤدّي إلى حدوث تشوهات خلقية لدى الجنين، ويعتبر الكبد من أهم مصادر فيتامين A، لذلك يفضل تجنّبه وعدم الإكثار من تناوله، وخصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، كما يجب الانتباه لعدم تناول أيّة مكمّلات غذائيّة تحتوي على كميّات عالية من فيتامين A أو حتى زيت الكبد فهو غني أيضاً بفيتامينA .

 

الحليب غير المبستر  

 

تحتوي منتجات الحليب غير المبستر أو الخام على بكتيريا الليستيريا التي يمكن ان تسبب الإجهاض. تأكدي من ان الحليب التي تتناوليه مبستر فيفضل في فترة الحمل الابتعاد عن الحليب غير المبستر او إذا كنت تتناولين هذا الحليب فيفضل غليه جيداً ثم وضعه في الثلاجة لقتل أي بكتيريا ومن ثم بإمكانك تناوله.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن غذاء الحامل عبر موقع صحتي:

 

هل يمكن للحامل تناول الاطعمة المقلية؟

هل تخططين للحمل؟ هذه الاطعمة التي يجب ان تركزي عليها

وجبات خفيفة لا يمكن اهمالها في نظام الحامل الغذائي

‪ما رأيك ؟