إقرأوا هذه السطور للتعرف على أهمية الاجهزة الذكية في حياة أطفالكم!

إقرأوا هذه السطور للتعرف على أهمية الاجهزة الذكية في حياة أطفالكم!

ينتشر في هذه الأيام استخدام الهواتف الذكية بكثرة بين الأطفال والمراهقين بشكل يدق ناقوس الخطر لما تسببه من إنطوائية وعزلة اجتماعية إضافة لمشاكل أخرى، لكن بعض الخبراء وأولياء الأمور يؤكدون ضرورة التقنين وعدم حرمانهم منها لأن لها بعض الإيجابيات الضرورية على الأطفال.

 

الاجهزة الذكية وسيلة للتعليم والتسلية

 

الهواتف الذكية أصبحت الآن تلعب دوراً كبيراً في حياة الناس، فقد أصبحت وسيلة للتواصل الاجتماعي والترفيه والمعرفة، ونتيجة لذلك أصبحت تنتشر بين الأطفال والمراهقين بشكل لافت، وزادت المدة التي يمضونها مع تلك الأجهزة الأمر الذي دفع كثيرا من الأخصائيين وولاة الأمور لدق ناقوس الخطر من الآثار السلبية التي قد تترتب على هذا الاستخدام مطالبين بتقنينه.

 

والأجهزة الذكية قد لا يكون لها أي أضرار على الطفل، في حال بادر الوالدان بوضع الأساسيات التي يمكن للطفل أن يستعمل من خلالها هذه الأجهزة. ولعل أبسط وسيلة لفعل ذلك هي إخبار الطفل بأن الأجهزة الذكية هي مجرد وسائل للتخلص من الضغط والوصول السريع للمعلومات، وهي بالتالي وسيلة للتعلم والتواصل ليس إلا.

 

فكل شيء اذا ما تم استخدامه باعتدال فإنه لا يمكن أن يكون له مضاعفات سلبية، ولذا فإن على الوالدين أن يكونا القدوة الحسنة لأطفالهم، وأن يحاولا قضاء أكثر وقت ممكن معهم، لافتة إلى أن منع الطفل من استعمال الأجهزة الذكية بصفة كلية، قد يترتب عليه نتائج عكسية.

 

الآثار الإيجابيّة للتكنولوجيا على الأطفال 

 

الأطفال هم فئة عمرية ما زالت تنمو جسديّاً وفكريّاً، واستطاعات التكنولوجيا متمثلةً بالأجهزة المختلفة أن تساعد في التطوّر الفكري للأطفال في حال تم استخدام هذه الأجهزة بنوعٍ من الحذر، فالأطفال يجب ألا يجلسوا فتراتٍ طويلةٍ أمامها، كما أنّ على الوالدين مراقبة ما يفعله الأطفال باستخدام هذه الأجهزة ومحاولة توجيههم إلى البرامج العلمية التي تزيد من قدراتهم. كما استطاعت هذه الأجهزة أن توفِّر المعلومات للطفل في كل وقت، فعندما يريد معلومةً ما أو إجابةً عن سؤالٍ محدد يمكنهم أن يستخدموا هذه الأجهزة المتطورة، وبذلك تفوّق على عملية التدريس العادية التي يجب على الطالب الانتظار لليوم التالي ليسأل معلمه حول ما يريد أن يعرفه. فهذه الأجهزة تتعامل مع الأطفال بطريقةٍ ثابتةٍ لذلك لا يوجد هناك أي تأثيرٍ نفسيٍّ على الطفل من خلالها، بينما التعليم التقليدي قد يوجد فيه بعض المدرسين الذين لا يجيدون عملية التدريس مما قد يخيف بعض الأطفال أو يكرهم بالمواد الدراسية.

 

تعرفوا على مخاطر الاجهزة الذكية عبر موقع صحتي: 

 

5 امراض قد تصيبكم نتيجة الادمان على الاجهزة الذكية

انتبهوا من مخاطر الهاتف الذكي على عينيكم!

لا تشتروا الهاتف الذكي لطفلكم لهذه الاسباب

‪ما رأيك ؟