هل يتمتع طفلك بوزن مثالي؟

السبت، 11 مارس 2017

يعبّر وزن الطفل عن حالته الصحيّة. ويرتبط الوزن المثالي بمرحلة الطفل العمريّة. فكلّما تقدّم الطفل بالعمر كلّما اختلف الوزن وأصبح مرتبطاً بالطول. أيضاً هناك التغذية السليمة التي تحدّد وزن الطفل، ونوعيّة الطعام الذي يأكله، أو الحليب الذي يشربه. من هنا على الأم ان تستمرّ بمراقبة وزن طفلها وطولها، حتى اذا وجدت مشكلة في الوزن أو الطول، أن تراجع طبيب أطفالها على الفور. في هذا المقال من موقع صحتي سنحدّد لك ما هو الوزن الطبيعيّ الذي يجب أن يبلغه طفلك في كل مرحلة عمريّة، وسنعلّمك طريقة حساب وزن الطفل المثاليّ.

 

ما هو الوزن الطبيعيّ للطفل؟

  

يكون وزن الطّفل الطّبيعي عند الولادة 3 إلى 3.5 كيلوغراماً، وحتى يمكن أن يبلغ 4 كيلوغرامات. ويزداد خلال الأربعة أشهر الأولى بما يقارب 1.25 كيلوغراماً. عندما يصبح الطّفل بعمر 6 أشهر، يصبح وزنه حوالى 7 كيلوغرامات.

 

وعند اتمامه الشهر الثامن، يزيد كيلوغراماً واحداً فيصبح ثمانية كيلوغرامات. لكن ما إن يبلغ الطّفل الشّهر التاسع، تقلّ نسبة الزيادة في الوزن بما يقارب 205 غرامات في كل شهر، الى أن يصل بين 10 كيلوغرامات و10.5 كيلوغراماً عندما يبلغ السّنة الأولى من عمره. بعد اتمام الطّفل عمر السّنة تصبح الزيادة بالوزن بمعدّل 4 كيلوغرامات بالسّنة. وعند إتمام الطّفل عمر السّنتين يجب أن يكون وزنه قد أصبح 4 أضعاف الوزن عند الولادة. 

 

كيف تحسبين وزن طفلك؟

 

يجب أن يكون وزن طفلك متناسباً مع عمره وطوله. لذلك، لمعرفة وزن طفلك المثاليّ حسب عمره، عليك أن تضربي عمر طفلك بالرقم 2، ثم تجمعي المجموع بالرقم 8، فتحصلين على وزن الطفل المثاليّ بالكيلوغرام. سنعطيك مثالاً على ذلك: إذا افترضنا أنّ عمر طفلك سنة، (1×2) + 8 = 10 كغ. اذا يجب أن يكون وزن طفلك 10 كيلوغرامات عند بلوغه عامه الأوّل.

 

أما اذا اردت مرفة طوله المناسب: اضربي عمر الطّفل بالرقم 5، ثم اجمعي المجموع بالرقم 80، فتحصلين على طول طفلك بالسنتيمترات. فمثلاً  لو افترضنا عمر طّفلك سنتين، (2 × 5) +80= 90 سم. اذاً يجب أن يكون طول طفلك الطبيعيّ والمناسب لعمره 90 سنتيمتراً.

 

لا بدّ أن تراقبي وزن طفلك وطوله، حتى تعرفي كيف ينمو وما اذا كان نموّه طبيعيّاً. اذ يجب أن تكون عمليّة النموّ بين الوزن والطول متوازنة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن وزن الطفل عبر موقع صحتي:

 

وزن طفلك الطبيعي دليل على صحته وسلامته!

ما هي أسباب نقص وزن الطفل؟

هذا هو الوزن الذي يبلغه طفلك في الشهر السادس