لماذا يمكن أن ينخفض وزن طفلكِ بشكلٍ سريعٍ ومفاجىء؟

لماذا يمكن أن ينخفض وزن طفلكِ بشكلٍ سريعٍ ومفاجىء؟

يمكن أن يحدث فقدان الوزن السريع عند الأطفال لعدد من الأسباب، منها قد يشكّل خطراً على حياتهم. من هنا، لا بدّ اولاً من تحديد اهم الأسباب الكامنة وراء فقدان الوزن السريع عند الأطفال، ما يسهّل من إيجاد العلاج اللازم ومنع حدوث ايّ مضاعفاتٍ خطيرة.

اسباب انخفاض الوزن بشكل سريع

1

اضطرابات الأكل

ان بعض الأطفال يعانون من اضطرابات الاكل المعروفة باسم مرض الشره العصبي او فقدان الشهية العصبي. ان هذان النوعان من اضطرابات الاكل يمكن ان يؤديان الى انخفاض لوزن بشكلٍ سريعٍ عند الأطفال، ومن المهم استشارة الطبيب على الفور.

2

سوء التغذية

ان سوء التغذية ايضاً يلعب دوراً مهماً في التسبب بفقدان وزن الطفل بشكلٍ سريعٍ. فالاختيار السيء لأنواع الأطعمة يمكن ان يؤدي الى تناول الأطفال الأطعمة التي لا توفر لهم العناصر الغذائية الأساسية لإكتساب الوزن الصحي والنموّ الطبيعي.

3

 

مشكلات الاسنان

يمكن ان تمنع مشكلات الاسنان الأطفال من تناول الأطعمة بشكلٍ طبيعي، وهذا ما قد يؤدي بدوره الى خسارة وزنهم بشكلٍ مفاجئ وسريع. فمثلاً، يمكن لتسوس الاسنان ان يسبب الكثير من الألم والإزعاج لبعض الأطفال ما يؤثر على شهيتهم وعلى رغبتهم في تناول أنواع الأطعمة المفيدة والمغذية.

4

مرض السكري

ان اصابة الطفل بمرض السكري يمكن ان يؤدي ايضاً الى فقدانٍ سريعٍ ومفاجئ في الوزن. فالجسم عند إصابة الطفل بمرض السكري يمكن ان يعمل على التخلص من السكر الزائد من خلال البول ذلك لأنه يفتقد الانسولين ويعجز عن ادخال الجلوكوز الى خلايا الجسم. ان هذه المشكلة يمكن ان تسبب حرق الجسم للدهون للحصول على طاق والقيام بالمهام اليومية.

5

فرط نشاط الغدة الدرقية

 في هذه الحالة، تنتج الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية. يمكن أن يؤثر هذا الامر على التمثيل الغذائي للطفل ويؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة.

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟